بيئة

دراسة: التلوث يقتل 8.3 مليون شخص سنويًا

التعرض للهواء الملوّث أو الماء الملوّث أو التربة الملوّثة والمواد الكيميائية يقتل 8.3 مليون شخص في العالم كل عام. وذلك وفقًا لتحليل جديد من التحالف العالمي للصحة والتلوث.

ويحذر التحالف من أن التلوث يقتل ثلاثة أضعاف عدد الأشخاص في السنة مقارنة بفيروس نقص المناعة البشرية /الإيدز والسلّ والملاريا مجتمعين.

كما أنه يقتل 15 ضعف عدد ضحايا الحروب وغيرها من أشكال العنف.

90 في المئة على الأقل من جميع الوفيات المبكرة الناجمة عن التلوث تحدث في البلدان منخفضة الدخل ومتوسطة الدخل.

الهند والصين هما الدولتان اللتان سجلت فيهما أعلى معدلات الوفيات بسبب التلوث سنوياً، حيث بلغ عدد الوفيات 2326711 و 1865.566 على التوالي.

تشير الدراسة إلى أنه ليس من المستغرب أن نرى هاتين الدولتين على رأس القائمة لأن كلا البلدين يزيد عدد سكانهما عن مليار نسمة وهما تتطوّران بسرعة.

تحتل نيجيريا المرتبة الثالثة في عدد الوفيات الناجمة عن التلوّث حيث سجّلت 279318، تليها إندونيسيا بـ 232،974 وباكستان 223،836.

تعدّ الولايات المتحدة من بين أسوأ عشر دول من حيث عدد الوفيّات الناجمة عن التلوث، وهي تحتل المرتبة السابعة بحوالي 200000 حالة وفاة سنويًا.

لا تقتصر المشكلة فقط على الدول الصناعية الكبيرة ذات التعداد السكاني الضخم والمدن الضخمة المغطاة بالدخان.

التلوّث هو السبب الرئيسي للوفاة في العديد من البلدان منخفضة الدخل ومتوسّطة الدخل بسبب مزيج من سوء الصرف الصحي للمياه وتلوّث الهواء.

عندما ننظر لأعداد الوفيات لكل 100،000 نسمة، فإنّ تشاد لديها أعلى رقم وهو 287 وفاة لكلّ مئة ألف نسمة، تليها جمهورية أفريقيا الوسطى 251 وكوريا الشمالية 202.

التلوث يقتل 8.3 مليون شخص سنويًا
عدد قتلى التلوث
عدد قتلى التلوث
الوسوم

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق