بيئةمؤشرات

أشدّ المدن تلوّثًا في العالم

يتسبب تلوث الهواء في وفاة ما يقدر بثمانية ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وجد تقرير جودة الهواء العالمي IQAir AirVisual 2020 الذي صدر مؤخرًا أن 15 مدينة من بين أسوأ 20 مدينة تلوثًا في العالم تقع في الهند، لكن المدينة التي تحتلّ المركز الأول تقع في الصين.

بلغ متوسط مستوى التلوث في مدينة هوتان بغرب الصين 110.2 جسيم يتجاوز قطرها 2.5 ميكرومتر في المتر المكعب في عام 2020. تلتها مجموعة من المدن الهندية بما في ذلك غازي أباد، بولاندشهر وبسراخ بمستويات PM 2.5 من 95 أو أعلى. إلى جانب هوتان، تظهر ثلاث مدن أخرى غير هندية على قائمة أكثر 15 مدينة في العالم تلوثًا وهي مانيكجانج في بنغلاديش وكذلك لاهور وباهاوالبور في باكستان.

بشكل عام فإنّ منطقة شرق آسيا تنفرد بأول 149 مدينة على ؤشر تلوث الهواء، وأول مدينة تأتي بعد المدن الصينية والهندية والبنغالية وما حولها هي الدوحة بالمركز 150 عالميًا والأولى في الشرق الأوسط.

أما على صعيد البلدان فإنّ المركز الأول لبنغلاديش، ثم الباكستان وتليها الهند، ومن بين أول 20 دولة توجد خمس دول عربية هي قطر والبحرين والكويت وعُمان والإمارات العربية المتحدة، بينما تقع العربية السعودية في المركز 29، وإيران في المركز 23، وتركيا في المركز 46، والأردن في المركز 63، وقد شمل المؤشر 106 دول كانت بورتوريكو في المركز الأخير بينها.

الوسوم

اترك تعليقاً