مدونة ملحوظة

مدوّنة شخصيّة لـ راغب بكريش تحوي مقالات إحصائيّة وتربويّة وترجمات

راغب بكريش

برهان رياضي يؤكّد سقوط حضارة قديمة بسبب التغيّر المناخي

هناك العديد من النظريات حول سبب تراجع حضارة وادي السند -بما في ذلك الغزو من قبل القبائل الهندوآرية والزلازل- ولكن يبدو أنّ تغيّر المناخ هو السيناريو الأكثر ترجيحًا الآن.

هل حقًا يوجد قرين لكلّ شخص أَمْ إنّها مجرّد خُرافة؟

عندما كنت صغيرًا (أنا من مواليد 1984) لم أكن أصدّق أنّ لكلّ شخص قرين، لكن عندما كبرت وفي بداية الألفية الثالثة بدأتُ أصدّق هذا الأمر لأنّي صرتُ أراه بعيني لدى البعض، وازداد الأمر شيئًا فشيئًا حتى عام 2004 رأيتُ قريني….

ما هو الخيار الأفضل للاشتراك الشهري في المواصلات في إسطنبول للمقيم الجديد هناك؟

ليس لديك الكثير من الخيارات، لا وليس لديك القليل، لديك خيار واحد فقط هو بطاقة اسطنبول istanbul kart لهذه البطاقة العديد من الميزات أولا تتيح لك دفع أجرة الركوب في كل وسائل المواصلات التي تشغّلها بلدية إسطنبول بحيث تستفيد من…

لماذا انقرضت الأعداد الحقيقية! (قصّة قصيرة: خيال علمي)

يُحكى أنّه في أواخر القرن الماضي عرّف أحد العلماء الأفذاذ مجموعة أعداد سمّاها الأعداد الواقعيّة تميّزت هذه الأعداد بأنّها لا تنقطع أبدًا فيستحيل أن تجد عددين إلا وبينهما عددٌ ثالث، ثمّ إذا نظرت إلى العددين الأول والثالث لرأيت عددًا رابعًا بينهما وهكذا إلى مالانهاية.

هل تعتقد أن الإمام ذاكر نايك مخادع؟ ولماذا؟

هل ذاكر نايك مخادع؟ للأسف نعم. لماذا للأسف، ولماذا نعم، سأشرح. للأسف: لأنّه نموذج سيّء عن المسلمين والدفاع عن الإسلام. أما لماذا نعم، مخادع: بدايةً يجب أن يعلم الجميع أنّ هناك مذكّرة اعتقال دولية بحقّ ذاكر نايك بتهمة غسيل الأموال….

لماذا حصل أحمد شوقي على لقب أمير الشعراء بالرغم من وجود الكثير من الشعراء المتمكنين في عصره؟

قبل كلّ شيء فهو يستحقّ هذا اللقب عن جدارة بالرغم من أنّ لقب “أمير الشعراء” ليس لقبًا رسميًا أو لقبًا يتداوَر الشعراء على حمله، كما إنّه ليس هناك دولة أو إمارة للشعر وعلى رأسها أمير، وليس هناك منظّمة أو جمعية…