مدونة ملحوظة

مدوّنة شخصيّة لـ راغب بكريش تحوي مقالات إحصائيّة وتربويّة وترجمات

كيف غيّرت التكنولوجيا وجه العالم خلال عقدٍ واحد!
تقنية

كيف غيّرت التكنولوجيا وجه العالم خلال عقدٍ واحد!

مع اقتراب العقد الحالي من نهايته لنلقي نظرة على بعض الأشياء التي جلبتها إلينا السنوات العشر الماضية. وذلك لأنّ الأشخاص الذين كانوا يستعدّون للاحتفال بليلة رأس السنة الميلادية 2009 لم يكن لديهم أي فكرة عما كان عليه جهاز iPad كما لا يمكنهم نشر صورة للألعاب النارية على Instagram. بالفعل لقد كان عالمنا مختلفًا في ذلك الوقت.

بالرغم من أن الألفية الجديدة ستظل ذكراها مرتبطة دائمًا بعصر الهواتف الذكية، فقد قدم لنا العقد الماضي بعضًا من أكثر تطبيقات الوسائط الاجتماعية المحبوبة في العالم بالإضافة إلى العديد من الأدوات التي لا يمكننا الاستغناء عنها اليوم.

أصبح PlayStation 4 الذي أطلق في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 ثاني أفضل ألعاب الفيديو مبيعًا على الإطلاق. كما ساعدت ساعة Apple Watch (2015) الأجهزة القابلة للارتداء لتصبع شعبيةً ولا غنىً عنها، أما جهاز Amazon Echo فقد أطلق العنان لمنافسة شرسة جدًا في مجال المساعدات الصوتية الذكية في عام 2014.

وأبرز الأحداث التكنولوجية في هذا العقد كانت ظهور كل من: بينتريست وسنابشات وأنستاغرام، وبلاي ستيشن 4، وتطبيق سلاك وتطبيق تيك توك، والمساعدات الصوتية الذكية التي بدأتها أمازون، والأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء التي بدأتها آبل بساعتها اللطيفة.

بالنسبة للعقد القادم ليس لدينا أي فكرة عما يمكن توقعه. سيكون 5G بالتأكيد موضوعًا كبيرًا في أوائل عام 2020، وتشير التوقعات إلى أن سماعات الواقع المعزز قد تصبح شيئًا ضروريًا.

كيف غيّرت التكنولوجيا وجه العالم خلال عقدٍ واحد!
كيف غيّرت التكنولوجيا وجه العالم خلال عقدٍ واحد!

اترك ردا

مدرّس رياضيّات مدوّن سوري