اقتصادبيئة

تصفير انبعاثات الكربون بين التعهدات والخطط الواقعية

من بين 137 دولة تعهدت بتصفير انبعاثات الكربون وضعت 60 دولة فقط تلك التعهدات خطّة أو سياسة أو وثيقة قانونية ملموسة.

مثلًا يُنظر إلى التزام أستراليا الذي طال انتظاره بصافي الصفر بحلول عام 2050 في الأيام التي سبقت قمة المناخ العالمية COP26 على أنه مثير للإعجاب وطريقة لتخفيف التوترات مع أكبر شركائها الاستراتيجيين (الولايات المتحدة والمملكة المتحدة) إلا أنه لا يزال يُنظر إليه على أنه مجرد وعد، ويفتقر إلى التفاصيل الملموسة، حتى بالنسبة للبلدان التي لديها أطر زمنية وسياسات محددة لا يزال الطريق طويلاً كما تشير الخريطة أدناه.

تقود فنلندا مسيرة تصفير انبعاثات الكربون بين الدول الكبرى، والتي تهدف إلى أن تصبح خالية من الكربون بحلول عام 2035 من خلال خطة سياسة تغير المناخ متوسطة الأجل واستراتيجية المناخ والطاقة الوطنية التي تم وضعها في حزيران/يونيو من عام 2019.

في أوروبا وأيسلندا والنمسا تتطلع إلى الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول عام 2040، ودفعت ألمانيا والسويد الموعد إلى عام 2045.

وقد وضعت معظم البلدان التي تعهدت بالتعهدات المناخية عام 2050 كهدف لها، مع استثناء الصين والهند وروسيا التي أجلت هذا الموعد حتى عام 2060. مع العلم أنّ هذه البلدان الثلاثة هي من بين البلدان الخمسة الأولى من حيث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في عام 2019 ، حيث أطلقت الصين عشرة مليارات طن متري مقابل خمسة مليارات طن متري في الولايات المتحدة.

على الرغم من أنهما لا يساهمان كثيرًا على المستوى العالمي، فإن سورينام وبوتان هما البلدان الوحيدان اللذان حقّقا بالفعل صفر انبعاثات كربونية ويتّجهان الآن نحو اقتصاد الكربون السلبي. يمكن أن يُعزى ذلك إلى الطبيعة غير المتطورة نسبيًا لتلك الأماكن بالإضافة إلى الغطاء الحراجي الكثيف الذي يشكل 93 في المئة من إجمالي مساحة سورينام.

في حين أن الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري هو جزء أساسي من مفهوم صافي الصفر ومكافحة تغير المناخ ، فإنه ليس مؤشره الوحيد ذي الصلة. تعتبر أحواض الكربون الاصطناعية أو الطبيعية مثل الغابات المطيرة عاملاً مهمًا أيضًا في الوصول إلى هذا الهدف نظرًا لأنه من المستحيل تحقيق تخفيض من انبعاثات الكربون إلى الصفر.

لذلك يجب فهم تصفير انبعاثات الكربون على أنه مفهوم شامل، بما في ذلك تطوير التكنولوجيا لسحب غازات الدفيئة من الغلاف الجوي، وتعزيز تدابير الحفظ المتعلقة بالموائل الطبيعية المهمة، وكذلك تقليل الناتج الإجمالي للكربون الناجم عن الإنتاج الصناعي.

تصفير انبعاثات الكربون بين التعهدات والخطط الواقعية
تصفير انبعاثات الكربون بين التعهدات والخطط الواقعية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى