أجوبتي في كورا Quoraتعليمجامعات

مواقع ترتيب الجامعات العالمية

يوجد مئات المواقع التي تتتحدّث عن الجامعات، لكن أغلبها يتبع وكالات الخدمات الجامعية التي تقدّم باقات من الخدمات تشمل القبولات الجامعية إضافة إلى السفر والإقامة وتأجير البيوت والسيارات وغيرها، وعادة ما يتركّز نشاط تلك الوكالات في دولة واحدة أو عدّة دول فقط، ولا يكون عالميًا، لذا يمكنك البحث عن مثل هذه الوكالات والتي تقدّم خدمات بالدولة التي ترغب بالدراسة فيها، لكن احذر فهذا مجالٌ شهير للاحتيال.

أمّا المواقع العالمية فهي أكثر موثوقية وغالبًا لن تقع ضحيةً للاحتيال عبرها، فخدماتها ليست موجّهة للأفراد، إنما للمؤسسات التعليمة والجامعات وغيرها.

من هذه المواقع أرشّح لك أربعة مواقع فيها ترتيب الجامعات ومعلومات عامّة عن كلّ جامعة، والأهمّ من ذلك أنّها تحوي معلومات التواصل مع كل جامعة من بينها الموقع الإلكتروني لتلك الجامعة حيث يمكنك الحصول على كل المعلومات التي تلزمك من شروط الالتحاق إلى التخصصات المتوفرة إلى كلّ شيء بما فيها الأمور القانونية الخاصة بدولة المقر لتلك الجامعة.

أولًا موقع تايمز
The Times Higher Education World University Rankings

وهذه الجامعات في رأس القائمة في موقع تايمز، الذي يصنّف 1400 جامعة ومعهد

ثانيًا موقع شانغاهاي
ShanghaiRanking Consultancy

تختلف معايير كل موقع عن الآخر، وهذه الجامعات في رأس قائمة موقع شنغاهاي الذي يضنّف 1000 جامعة ومعهد

ثالثًا موقع QS
QS World University Rankings

وهذه جامعات القمّة حسب هذا التصنيف الذي يحوي 5500 جامعة

رابعًا موقع الترتيب العالمي
Ranking web of universities

وهذا الموقع هو الأشمل، حيث يضمّ تقريبًا جميع الجامعات في العالم، حتى تلك حديثة العهد أو التي لم تخرّج أيّ دفعة بعد، وهو الموقع الذي تستطيع رؤية جميع الجامعات العربية عليه، لأنّ المقاييس السابقة لا تضمّ سوى عدد محدود جدًا من الجامعات العربية لأنّها تصنّف فقط أفضل 1000 أو 5000 حدّ أقصى، أمّا هذا الموقع فيصنّف حوالي 31 ألف جامعة ومعهد.

وهو الموقع الوحيد الذي يضمّ تصنيفًا فرعيًا للعالم العربي هنا

بالإضافة لتصنيفات الدول ككل المواقع الأخرى، وهنا نشاهد قائمة الجامعات والعاهد السورية، بما فيها تلك القائمة في المناطق الخارجة عن سيطرة الدولة المركزية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى