امتحانات دوليةتعليم

ماذا يعني “الاعتراف بالجامعة”؟

1- “الاعتراف” بتعريف مبسط هو إقرار بأن الشهادة التي تصدر عن جامعة معينة هي شهادة تتمتع بالمصداقية فيما يتعلق بمؤهلات حاملها، ومطابقته لمعايير الجودة المعتمدة في مجلس التعليم العالي لدولة ما أو وزارة التعليم العالي (حسب نظام كل دولة).

2- صدور قرار بـ”اعتماد” الجامعة يعني “الاعتراف” بها والتعامل معها. يجب أن يصدر قرار الاعتماد من الجهة الرسمية المختصة في الدولة بالتعليم العالي (مجلس التعليم العالي أو وزارة التعليم العالي).

3- الحصول على قرار التعليم العالي يجعل الجامعة  معتمدة تلقائياً من قبل هيئات الاعتماد في الدولة التي تقع فيها، في حال كان هناك نظام متبع للاعتماد وضمان الجودة.

4- حتى تستطيع أن تحصل أي جامعة على الاعتماد، يجب أن تكون مرخصة من قبل دولة، الترخيص يتضمن مجموعة من الموافقات، مالية وقانونية وفي كثير من الأحيان أمنية، وأيضاً موافقة البلدية، وغيرها، وكل جهة من هذه الجهات لها شروطها، وأخيراً هيئة الاعتماد في وزارة التعليم العالي أو مجلس التعليم العالي. لا تعتبر أي جامعة معتمدة أو معترف بها كمؤسسة تعليم عالي ما لم تحصل على قرار اعتماد من قبل مجلس التعليم العالي أو وزارة التعليم العالي في البلد الذي سجلت فيه وحصلت على رخصتها منه.

5- الاعتراف درجات: اعتراف الدولة التي رخصت الجامعة على أراضيها واعتمدت من قبل الهيئة الرسمية المختصة بالتعليم العالي بالبلاد هو أدنى درجات الاعتراف، إذ يمنحها الاعتراف ساري المفعول فقط على أراضيها.

6- الاعتراف خارج الدولة التي رخصت واعتمدت فيها يتطلب الحصول على اعتماد أو اعتراف من إحدى هيئات الاعتماد الدولية المعترف بها (روابط، هيئآت، مؤسسات، اتحادات). ويبقى اعتماد محدوداً في حدود الدول التي تعترف بهيئة الاعتماد التي حصلت منها عليه.

7- لا يمكن التقديم على الاعتماد خارج حدود الدولة المسجلة فيها الجامعة إلا بعد تخرج دفعة الأولى من الطلاب (من ثلاث كليات على الأقل لدى بعض الروابط)، أي بعد مرور خمس سنوات على الأقل على إنشائها، والحصول على الاعتراف أو الاعتماد قد يتطلب سنوات.

8- تدرج عادة أي جامعة معترف بها من قبل أي هيئة بلائحة خاصة بالجامعات المعتمدة من قبل هذه الهيئة الرسمية أو الدولية. الجامعة التي لا توجد على لائحة الجامعات المعتمدة من قبل هذه الهيئة لا يكون معترفاً بها.

9- وجود  ترتيب المؤسسة التعليمية حسب أسس التصنيف العالمية المعتمدة يساعد على الاعتراف بها، ولكنه ليس شرطاً لاعتبارها جامعة معترف بها في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا موقع تصنيف (شنغهاي) للجامعات

10- الجامعات المرخصة تمنح كود الدولة في النطاق:

الجامعات التركية مثلاً تمنح نطاق:

http://www. …… .edu.tr

الجامعات السورية مثلاً:

http://www ……. .edu.sy

للاطلاع على الجامعات العربية المعترف بها اذهب إلى هذا الرابط

http://bit.ly/ArabUni

الجامعات السورية المعترف بها

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق