إحصاءالجندرةملحوظات طبيةمناسبات

في كوريا يحصل الأب على إجازة مدفوعة لسنة كاملة عن ولادة الطفل

في حين أنّ بعض البلدان في العالم مثل الولايات المتّحدة ما زالت لا تمنح الأمّ إجازة أمومة مدفوعة، فإنّ هناك بلدان تطوّرت في هذا المجال لتصل حتّى إعطاء الأبّ إجازةً مدفوعة، خاصّة في شرق آسيا.

حيث يحقّ للموظّف الكوري أخذ إجازة لمدّة سنة كاملة في حال ولادة طفل جديد له، بينما في اليابان يحقّ للموظّف أن يأخذ إجازة مدفوعة لمدّة 52 أسبوعًا.

ورغم أنّ هذا الحقّ مصون بالقانون هناك إلا أنّ كلا البلدين معروفان بشدّة التزام مواطنيهما بالعمل لدرجة أنّ هناك أمراض جديدة ظهرت هناك سببها الإجهاد في العمل والتي تصل في بعض الحالات للوفاة، وهذا يؤدّي إلى أنّ غالبية الموظّفين لا يستثمرون هذه الميزة القانونيّة، حيث إنّ 4.5% فقط من الآباء الكوريين استخدموا حقّهم في الإجازة الأبوية المدفوعة في عام 2014 والأمر مشابه في اليابان وذلك لاعتبارات متعلّقة بالارتقاء في السلّم الوظيفي والمكانة المهنيّة بشكل عامّ.

جدير بالذكر أنّ هذه القفزة في كوريا لم يمضِ عليها أكثر من عشر سنوات، وكذلك اليابان قد تبعتها بعد سنتين.

وما زالت 9 دول من منظمة التعاون الاقتصادي لا تمنح الآباء أيّ يوم إجازة مدفوع الأجر في حالة ولادة طفل له، هي: كندا، كوستاريكا، تشيك، إيرلندا، “إسرائيل”، نيوزيلاند، سلوفاكيا، سويسرا، الولايات المتّحدة.

بينما تمنح 3 دول هي: إيطاليا، اليونان، هولندا، ثلاثة أيّام مدفوعة.

أمّا شيلي، هنغاريا، المكسيك، تركيا، تعطي الموظّف أسبوعًا مدفوع الأجر.

ولاتفيا تعطيه 10 أيّام.

وتعطي أسبوعين كلّ من: أستراليا، الدانمارك، إستونيا، بولندا، المملكة المتّحدة.

وإسبانيا تعطي 15 يومًا.

وسلوفاكيا تعطي 20 يومًا.

ليتوانيا تعطي أربعة أسابيع.

ألمانيا والنمسا تعطيان شهرين كاملين.

فنلندا 9 أسابيع

النرويج 10 أسابيع

أيسلندا 3 أشهر

السويد 100 يوم

بلجيكا أربعة أشهر ونصف.

البرتغال 150 يوم.

لوكسمبورغ 6 أشهر.

فرنسا 28 أسبوع

اليابان 42 أسبوع

كوريا 53 أسبوع

يأتي هذا الاهتمام المتزايد بإعطاء الأبّ إجازةً أبويّة كتلك التي تنالها الأمّ بعد الولادة للتركيز على دور الأبّ في بناء وتربية الأطفال ولتقديم العون والمساعدة للأمّ في العناية بالأطفال.

ومن المفارقات الملفتة للنظر أنّ الأمريكيين يهتمّون بيوم الأبّ بشكلٍ متزايد حيث أنفقوا أكثر من 150 مليار دولار على احتفالاتهم بيوم الأب (13 حزيران) للعام 2018 وهو رقم قريب ممّا أنفقوه في العام السابق أيضًا، وفقًا لاستطلاع رأي أجرته NRF والذي أظهر أنّ 70% من الأمريكيين يحتفلون بهذا اليوم.

 

المصدر http://www.oecd.org/gender/data/length-of-maternity-leave-parental-leave-and-paid-father-specific-leave.htm

 

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق