اشتراك كاسبر
تقنية

أمازون تقود سوق التخزين السحابي

Amazon Web Services (AWS)، الذراع السحابي الربحي لعملاق التجزئة عبر الإنترنت، يحافظ على موقعه الطليعي في قطاع التخزين السحابي، مؤكداً على مكانته الرائدة في هذا المجال. من خلال بيانات من مجموعة Synergy Research Group، نجد أن حصة AWS أمازون من السوق العالمي للتخزين السحابي قد استقرت عند 31% في الربع الأخير من عام 2023، متراجعة قليلاً من 33% في العام الذي سبقه. من جهتها، تقدمت مايكروسوفت، المنافس الأبرز لأمازون، بخطوات حثيثة، رافعةً حصتها السوقية إلى ذروة جديدة بلغت 24% خلال نفس الفترة. بالإضافة إلى حصة جوجل التي تبلغ 11% ، يسيطر هؤلاء “العمالقة الثلاثة” الآن على ثلثي السوق السحابية المزدهرة، بينما تظل حصص باقي المنافسين في معدلات منخفضة.

في نهاية الربع الأخير من 2023، شهد الإنفاق العالمي على خدمات البنية التحتية السحابية زيادة قدرها 12 مليار دولار مقارنةً بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى مجموع 73.7 مليار دولار. وعلى مدار العام، بلغ الإنفاق الإجمالي على هذه الخدمات 270 مليار دولار، ما يبرز الطبيعة التنافسية الشديدة لهذا السوق. على الرغم من حجمه الكبير، يستمر السوق في تحقيق نمو قوي، مع تسجيل زيادة سنوية بنسبة 19% لعام 2023 ككل، ونمو بنسبة 20% في الربع الأخير مقارنة بالعام السابق. الزيادة المتتالية من الربع الثالث إلى الربع الرابع بمقدار 5.6 مليار دولار تمثل أكبر طفرة من نوعها حتى الآن.

أمازون تقود سوق التخزين السحابي
أمازون تقود سوق التخزين السحابي

علق جون دينسديل، الرئيس التحليلي في مجموعة Synergy Research Group، بالقول: “كان الربع الأخير استثنائيًا للقطاع السحابي”. “الربع الأخير عادة ما يشهد زخمًا موسميًا، مع زيادات كبيرة في الإنفاق مقارنة بالأرباع الأولى من العام، لكن هذه المرة، شهدنا تحطيم الأرقام القياسية. الذكاء الاصطناعي التوليدي يلعب دورًا محوريًا في هذا الأداء المتميز، حيث يجري تبنيه بنشاط أكبر من قِبل كل من مزودي الخدمات السحابية والمؤسسات على حد سواء.”

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى