سونديلز

سوق التعليق الصوتي العربي 2019 تحليل بيانات منصّة سونديلز

تُشير البيانات التي جُمِعت خلال العامين المنصرمين إلى تنامي سوق التعليق الصوتي بشكلٍ كبير في العالَم العربيّ والشرق الأوسط، ونتوقّع بأنّ هذا النموّ سيستمرّ في العام 2019/2020.
وباعتبارها أكبر سوق عربي للتعليق الصوتي فإنّ منصّة سونديلز توفّر رؤية متكاملة لاتّجاهات السوق في مجال التعليق الصوتي والإعلانات التي تعتمد الأصوات الاحترافيّة، وذلك بالنسبة للمعلنين وللمعلّقين.

المعلّقون المستقلّون يقضمون أجزاءً أكبر من حصّة الشركات

وصل عدد المعلّقين المحترفين منذ انطلاق منصة سونديلز وحتى الآن إلى أكثر من 2500 معلق محترف هذا غير 23 ألف من  المبتدئين الذين لم يتمكنوا من اجتياز الشروط اللازمة للانضمام كمحترفين.

كما وصل عدد عملاء سونديلز لأكثر من 2500 عميل، 20% منهم من الجهات الرسمية (مؤسسات وشركات)، أي أنّهم لم يكونوا من روّاد الأعمال الصغار فقط، وهذا ما يشير إلى الحرفية العالية التي يتمتّع بها معلّقو سوندليز والثقة العالية التي اكتسبتها المنصّة طوال الفترة السابقة..

نصيحتنا للمعلّقين: العام 2019 فرصتك للتميّز، حاول أن تخلق لنفسك هويّة احترافيّة واضحة، واعمل على تمييّز نفسك ورفع مهارتك بالتدريب المتواصل ودراسة احتياجات السوق.
نصيحتنا للعملاء: إنّ توظيف المعلقين أون لاين للعمل عن بعد في ظل ضمان مالي وضمان للجودة كما توفر سونديلز لكم خياراتٍ أوسع وأمانًا أعلى، إضافةً لاحتكاكٍ مباشر مع المعلّق الذي سينفّذ مشروعكم.

للتحدث بشكل واقعي نلجأ إلى الإحصائيات الخاصة بالمشاريع التي نفذها العملاء في سونديلز والتي منها نجد الآتي:

تأتي مشاريع الموشن جرافيك في المقدمة بواقع 53% من مجموع المشاريع المنفّذة.

المشاريع الأكثر تنفيذًا

وقد نُشرت أكثر من نصف أعمال التعليق الصوتي 51% في الشبكات الإعلانية.

المشاريع وفقًا للنشر

وبتحليل المعلومتين السابقتين نستنتج أن مشاريع الموشن جرافيك يتم استخدامها بشكل أكبر في الحملات الإعلانية ثم قنوات اليوتيوب، يليها الاستخدام في الفعاليات. كما أنّ 49% من استخدامات المشاريع الصوتية التي نُفّذت في سونديلز كانت استخدامات تجارية.

المشاريع وفقًا للاستخدام

وللاقتراب أكثر إلى عقليات ورغبات العملاء فقد قمنا بتحليل عمليات البحث التي تمت عبر سونديلز والتي وجدنا منها:

الصوت الذكوري أكثر طلباً من الأنثوي

يظنّ المعلّقون من كلا الجنسين أنّ المعلّق من الجنس الآخر مرغوبٌ أكثر، لكن الحقيقة أنّ الفجوة بين الجنسين هي لصالح الذكور بشكلٍ واضح، حيث نال الذكور 60% من عمليات البحث عن العينات الصوتية داخل منصة سونديلز.

الشباب يسيطرون على السوق

بحث العملاء عن معلقين ضمن منصة سونديلز من جميع الفئات العمرية لكن فئة الشباب حازت على 50% من عمليات البحث وحدها، بينما تقاسمت الفئات الأخرى النصف الثاني بواقع 30% متوسط العمر، و11% طفل، و6% كبير السن، و4% مراهق.

الأعمار الأكثر بحثًا من العملاء

الفصحى أولًا

بحث عملاء سونديلز عن مختلف اللكنات واللهجات وكانت الفصحى أكثرها طلبًا، حيث جاءت في مقدمة اللكنات التي بحث عنها العملاء في عام 2019، بينما كانت اللكنة الخليجية بعدها وأخيرًا اللكنة البيضاء.

المعلّقون السعوديون هم الأكثر طلبًا

كانت للجنسية السعودية حصة الأسد من عمليات البحث عن المعلقين لتنفيذ المشاريع في سونديلز، حيث نالت 52%من عمليات البحث التي خصّص فيها العميل جنسيةً محددة ضمن فلاتر البحث.وهو ما يتناسب والقوة الشرائية الكبيرة التي يتمتع بها السوق السعودي.

الجنسيات الأكثر بحثًا من العملاء

اللغة العربية في المقدمة

ليس من المستغرب أن تكون اللغة العربية هي أكثر اللغات بحثًا وطلبًا في سونديلز فهي المنصة العربية التي تجمع أكبر عدد من المعلقين الصوتيين العرب، حيث نالت اللغة العربية 67% من عمليات البحث، تلتها اللغة الإنكليزية بنسبة غير صغيرة تمثل 28%.

رسائل IVR التصنيف الأكثر بحثًا

رغم أنّ رسائل الردّ الآلي تأتي في المرتبة الثانية بعد الشبكات الإعلانية من حيث مكان نشر المشاريع الصوتية المنفّذة على سونديلز، إلا أنّها تحتل المرتبة الأولى في عمليات البحث ضمن عينات المعلقين بواقع 33% من عمليات البحث، ربّما يعود السبب في كثافة البحث عن هذا النوع من التصانيف، بسبب قلّة عدد العيّنات الصوتية بتصنيف رسائل IVR المدرجة من قبل معلقي سونديلز، حيث احتلت 6% فقط من مجموع العينات.

التصنيفات الأكثر بحثًا من العملاء

نصيحتنا للمعلقين: حاول رفع عينات صوتية جديدة ضمن تصنيف رسائل IVR لتزيد من فرص ظهورك ضمن نتائج البحث.

نصيحتنا للعملاء: في حال كان مشروعك يتعلق برسائل IVR ولم تجد طلبك ضمن العينات الصوتية في هذا التصنيف، وسّع خيارات البحث فربّما الصوت الذي ستجده مناسبًا لم يرفع عيّنة لصوته في هذا التصنيف بعد.

جاء في المرتبة الثانية في قائمة البحث “الفيديو الإعلاني” بنسبة 23% من عمليات البحث، ثمّ الموشن غرافيك بواقع20%، وتوزّعت بقية عمليات البحث على التصنيفات الأخرى بدءًا بالوثائقيات 6% وصولًا للروايات 1%.

هل المعلقون في وادٍ غير العملاء؟ ماذا يضيف المعلقون؟

أضاف المعلقون المستقلون في منصة سونديلز عيّنات صوتية لكافة التصنيفات، كان الفيديو الإعلاني أكثرها بنسبة26% ورغم أنّها تساوي نصف نسبة المشاريع التي نُفّذت في سونديلز إلا أنها النسبة الأعلى بين العينات المرفوعة على سونديلز.

يأتي بعدها الموشن غرافيك بنسبة 16% من مجموع العينات المرفوعة. ثمّ العروض التقديمية بنسبة 9%، وكذلك الغنائية والشعر، والوثائقيات بنفس النسبة، ثمّ الكتب الصوتية بنسبة 7%.

العينات التي يرفعها المعلقون

للمعلقين الجدد، ماذا استخدم المعلّقون من قبلكم؟

أكثر البرامج التي استخدمت في تحرير العينات الصوتية كان “أدوب أوديشن” Adobe Audition ، ثمّ “أوداسيتي” Audacity، ثمّ “كيوبيس” Cubase، أخيرًا “بروتولز” Protools.


أما على صعيد الأجهزة، فكان “رود” Rode الأكثر استخدامًا، ثمّ “أوديو تكنيكا” Audio Technica، ثمّ Focusrite Scarlett ، Samson ، ZOOM ، Blue بالترتيب.

الخلاصة

من الملاحظ أنّ عينات المعلقين كانت أكثر شموليةً وتوزيعًا بين التصانيف، منها عن عمليات البحث أو المشاريع المنفّذة، لذا من الضروري لكلّ معلّق مستقلّ سواءً كان ضمن منصة سونديلز أو خارجها قراءة هذا التقرير بانتباه شديد ومراعاة اتّجاه السوق أثناء تجهيز العينات الصوتية التي تُعدّ بمثابة سيرة ذاتية للمعلّق.

على صعيدٍ آخر فإنّ السوق العربية تختلف بشكلٍ واضحٍ عن السوق العالمية (خاصّة الناطقة بالإنكليزية) ففي حين تتجه السوق العالمية بشكل أكبر نحو مشاريع متعلّقة بالبودكاست والفيديو التعليمي والمساعدات الرقمية الذكية، نجد أنّ السوق العربية ما زالت مزدهرة في مجال الإعلانات والموشن جرافيك.

وبالرغم من ازدهار صناعة الكتاب الصوتي وازدياد عدد التطبيقات العربية في هذا المجال إلا أنّ حصّة المعلقين المستقلين منها ضئيلة جدًا، وذلك لأنّ الشركات المنتجة للكتب الصوتية تتجه غالبًا لتوظيف معلّقين بعقود طويلة الأجل ولا تعمل بالقطعة كما هو حال المستقلين.

اقرأ أيضًا اتجاهات سوق التعليق الصوتي العالمي في 2019

نُشر هذا التقرير في سونديلز بتاريخ 05- 08- 2019

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق