اشتراك كاسبر
أجوبتي في كورا Quora

كيف يكون صوتك في التسجيلات الصوتية؟

كالجميع فإنّ سماع صوتي أوّل مرة عبر التسجيلات كان مفاجئًا لي، ولم أتعرّف عليه، وهذه ظاهرة معروفة وموجودة لدى جميع البشر، والسبب أبسط ممّا نظنّ لكنّه يحتاج معرفة أوّليّة عن الصوت كمفهوم فيزيائي.

سبب اختلاف طبيعة الصوت الذي نسمعه عبر التسجيلات عن صوتنا عندما نتكلّم هو أنّ الصوت نفسه عبارة عن اهتزازات بالوسط الذي ينتشر فيه، لذلك تختلف طبيعة الصوت باختلاف أطوال الاهتزازات وتردّداتها وكذلك طبيعة الوسط الذي تنتشر فيه.

ولأبسّط الأمر فقد وردت ثلاث كلمات قد تكون مبهمة، سأشرح بمثال عن الدوائر المنتشرة في بركة ماء عند إلقاء حجر، وذلك لأنّ كلا الظاهرتين تُدرّسان بنفس الطريقة وتقريبًا بنفس المعادلات الرياضيّة، لأنّهما كلاهما أمواج وهذا يضعهما في نفس الخانة (فيزيائيًا)

انظر إلى صورة الأمواج التالية

يُقصد بطول الموجة هو الفارق بين أعلى نقطة وأخفض نقطة تصنعها على سطح الماء، أمّا التردّد فهو عدد الموجات المتشكّلة في الثانية الواحدة وبالنسبة للماء يمكن اعتبار عدد الدوائر هو التردد في وحدة الزمن، أما طبيعة الوسط، فهي تختلف باختلاف المادة، فانتشار الأمواج في الماء سيختلف عن انتشارها في الزيت أو في القَطْر.

بقي أمر أخير وهو تداخل الموجات، لاحظ في أمواج الماء أعلاه كيف أن هناك منطقة تتراكب فيها الأمواج الناتجة عن مصدرين مختلفين، كما أنّ الوعاء الذي يحوي الماء لديه حواف، ستصطدم بها الأمواج وترتدّ، ما يشكل مصدرًا إضافيًا للأمواج.

الآن لنسقط ذلك على الصوت، يصدر الصوت أساسًا من اهتزاز الأحبال الصوتية في الحنجرة، ثمّ تخرج أمواج الهواء من حنجرتك باتّجاه الفمّ ثمّ الخارج، وأنتَ تسمع صوتك ليس من فمك، بل من الداخل فهناك نفير أوستاش الذي يصل بين البلعوم والأذن الوسطى (وهو نفس القناة التي تنقل فضلات الأذن للبلعوم ونفسها التي تنقل التهاب المجاري التنفسية إلى الأذن)، وعبره تصل الأمواج الصوتية، ليس ذلك فحسب، فهذه الأمواج تنتقل عبر أجزاء صلبة هي عظام جمجمتك أي اختلف الوسط الناقل فهو ليس الهواء فقط، كذلك فإنّ هذه العظام والتجويفات داخلها شديدة التعقيد والتداخل وسيتكوّن صدّىً وارتدادات تتراكب مع الصوت الأصلي وتكوّن صوتًا مختلفًا عمّا يخرج من فمك ويسمعه الناس.

إذن: سرعة أكبر في انتقال الأمواج، واختلاف الوسط الناقل، والكثير من الارتدادات، تساهم جميعها في تكوين صوت مختلف عمّا يخرج من فمك.

أمّا كيف يبدو صوتي في التسجيلات، فأنّا أسجّل كلّ يومٍ تقريبًا، أسجّل فيديوهات تعليمية، فأنّا أدرّس الرياضيّات أونلاين، لكنّي أختار مقاطع بسيطة لنشرها على قناتي في يوتوب وهذا أحدها الذي يناقش حلّ أحد الحزازير المنتشرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى