سونديلز

البرامج الأكثر شعبية للمعلّقين المحترفين

وفقًا لأحدث استطلاعات الرأي الخاصّة بالمعلّقين الصوتييّن المحترفين فإنّ هذه هي قائمة البرامج الخمسة الأكثر استخدامًا بالترتيب، وبجانب كلّ منها نسبة المستخدمين إضافة إلى ثمنها:
1- Adobe Audition استحوذ على أكثر من ثلث المستخدمين 38% رغم أنه يكلّف 20.99$ شهريًا.
2- Audacity المجّاني استحوذ على ربع السوق تقريبًا بنسبة 26% من المستخدمين.
3- Pro Tools بنسبة 16% وكلفة مرتفعة نسبيًا وصلت لحوالي 600 دولار أمريكي.
4- Logic بنسبة 8% من المستخدمين وسعر متوسّط 280$.
5- GarageBand الذي يأتي مجّانيًّا على كافّة أجهزة ماكنتوش، استحوذ على 5% من المستخدمين.

قائمة برامج تسجيل الصوت الأفضل بالتفصيل:

هذه قائمة البرامج التي نرشّحها لك، لكن عليك الاطلاع على هذا المقال لتحديد الكيفيّة التي تختار بها البرنامج المناسب لعملك.

أولًا: البرنامج الأكثر شعبيّة Adobe Audition

يتميّز برنامج أدوبي لتسجيل الصوت الاحترافي بالفترة التجريبيّة المجّانية التي يتيحها للمستخدم بكافّة ميّزاته.
أمّا أهمّ ما يميّز أدوبي توافقه مع كافّة أنظمة التشغيل، لكن بالنهاية إنْ أعجبك عليك الدفع 21 دولارًا عن كلّ شهر ولا يمكنك شراء المنتج مدى الحياة.

ثانيًا البرنامج المجّاني ذي المواصفات الاحترافية Audacity

شخصيًا أستغرب أنّ هذا البرنامج لا يحتلّ الموقع الأوّل في هذه القائمة رغم أنّه مجّاني.

بالإضافة لكون برنامج أوداسيتي مجاني فهو على درجة عالية من الاحترافية ويوفّر تحديثات مستمرّة، كما أنّه متوافق مع كافّة أنظمة التشغيل.

ثالثًا البرنامج الواعد Sound Forge

لقد حجز برنامج ساوند فورج مكانًا بين عمالقة الصوت بفضل إتاحته الفترة التجريبيّة المجّانية التي تُقنع الكثير من المستخدمين بالاستمرار وشراء البرنامج لما يتمتّع به من ميّزات احترافيّة عالية.


رابعًا برنامج Goldwave لإنتاج الموسيقى

بالرغم من تخصّص هذا البرنامج بالإنتاج الموسيقي إلا أنّ ميّزاته المتنوّعة جعلته صالحًا لتسجيل الصوت أيضًا، ورغم أنّه لا يتيح إصدارًا مجّانيًّا إلا أنّه ينتشر بين أوساط المعلّقين في الآونة الأخيرة وذلك بسبب شعبيّته في استوديوهات الإنتاج الموسيقي.


خامسًا برنامج Cubase

يقدّم برنامج كيوبيس مستويات متعدّدة من الخدمات تناسب المحترفين والمتخصّين في الإنتاج الموسيقي وكذلك المعلّقين الذين يعملون في استوديو منزلي. يكتسب البرنامج شعبيّة بسبب هذه الميّزات الهامّة في تخصيص أدوات مناسبة لكلّ مستوى من العمل وهو غير مجاني أيضًا.


سادسًا برنامج GarageBand الخاص بأجهزة ماك

إذا كنت من مستخدمي الماكنتوش وكنتَ مبتدئًا فهذا البرنامج هو الخيار الأمثل لك، لأنّه بسيط الاستعمال علاوة على أنّه مجّاني، ويُعدّ من برامج الإنتاج الموسيقي إلّا أنّه يصلح للتسجيل الصوتي بالطبع ويفي بالغرض.


سابعًا برنامج Logic المطوّر

يُعدّ برنامج لوجيك النسخة المطوّرة من برنامج GarageBand المجّاني ومحدود الخيارات، أمّا برنامج لوجيك فهو يتيح خيارات تحرير صوتيّة رائعة، لكن مع الأسف فهو مخصّص لأجهزة ماك فقط، كما أنّه غير مجّاني.

ثامنًا برنامج Pro Tools الاحترافي

لاحظنا أنّ برنامج برو تولز من ضمن البرامج الأكثر شعبيّة وهو يستحقّ التجربة لأنّه من أكثر البرامج الصوتيّة تقدّمًا حيث يقدّم خيارات متنوّعة تبعًا لنوع العمل الذي يقوم به المحترف وهو لا يناسب ضعيفي الخبرة.


هذه بعض أفضل البرامج الخاصة بالتسجيل الصوتي وملحقاته، إلا أنّنا لا نجزم بأنّها الوحيدة، ننصحك بالبحث أكثر والتجربة قدر المستطاع، وابدأ بالبرامج المجّانيّة أو التي تعطيك فترة تجريبيّة مجانيّة على الأقلّ، أمّا في حال كنتَ محترفًا فأنتَ بالطبع لا تحتاج لهذه النصائح.

ولا تنسَ الإجابة عن الأسئلة الواردة في المقال السابق لمساعدتك على اختيار البرنامج الأفضل والذي يناسبك تحديدًا، فلكلّ منّا خياراته وإمكانيّاته ومتطلّباته الخاصّة.

نُشر هذا المقال في سونديلز بتاريخ 13-12-2018

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق