اقتصادمقالات المحطة

ديون اليابان هي الأعلى في العالم

يرى معظم الناس أنّ اليابان دولة متطورة ومزدهرة للغاية، خاصّة مع الحصّة العالية للفرد من إجمالي الناتج المحلي يبلغ 39،306 دولارًا (حسب إحصائيات عام 2018)، في الحقيقة يعدّ اقتصاد اليابان من بين الاقتصادات الأكثر تقدّمًا في العالم، وهي البلد الأمّ لشركات عالميّة وأمبراطوريّات مثل تويوتا وهوندا وسوني ونينتندو، ومع ذلك فإنّه ممّا لا يدركه الكثير من الناس هو أنّ اليابان هي أيضًا البلد الأعلى مديونيةً في العالم، حيث بلغت الديون الحكومية 238 في المئة من إجمالي الناتج المحلّي للبلاد في عام 2017، وذلك وفقًا لبيانات من صندوق النقد الدولي.

ديون اليابان أعلى من ديون دول منهارة كاليونان وإيطاليا والبرتغال

هذا الدين يضع اليابان في المقدمة بفارق كبير عن اليونان وإيطاليا والبرتغال، التي شهدت ارتفاع ديونها العامة إلى مستويات غير مسبوقة في السنوات الأخيرة.

أكثر البلدان مديونية في العالم بالنسبة لناتجها القومي
أكثر البلدان مديونية في العالم بالنسبة لناتجها القومي


في حين شهدت الولايات المتحدة ارتفاع مستوى ديونها من 65 إلى 105 في المئة بين عامي 2007 و 2017، كذلك عانت إسبانيا والمملكة المتحدة من أكبر الزيادات، حيث تضاعفت مستويات الديون في كلا البلدين خلال نفس الفترة.

مصر في قائمة العشرة الأكثر مديونيّة في العالم بالنسبة لناتجها القومي

أيضًا من الدول التي ارتفع دينها العامّ خلال هذه الفترة (بين 2007 و2017) هي مصر التي بلغ دينها العام 103 بالمئة بارتفاع حوالي 30% خلال عشر سنوات، وهي الوحيدة من الدول العربيّة في هذه القائمة.

الولايات المتّحدة لديها أكبر مديونية بالأرقام

من ناحية أخرى إذا نظرنا إلى حجم الديون الفعلي وليس إلى نسبته من الناتج القومي فإنّ الولايات المتّحدة تقفز للصدارة أيضًا بفارق كبير جدًا عن جميع دول العالم، حيث تبلغ ديونها 17.91 تريليون دولار، استندًا لأحدث البيانات التي توفّرها وكالة المخابرات المركزية، وتأتي في المرتبة الثانية المملكة المتحدة بدينٍ مقداره 8.13 تريليون دولار، تليها فرنسا التي تدين 5.36 تريليون دولار.

الصناعة المصرفية تكلف الدول الصغيرة ديونًا عالية جدًا

من الملفت للنظر أنّ دولًا صغيرة مثل لوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا، تظهر في مقدمة هذه القائمة، ويُعزى السبب إلى أنّ هذه البلدان لديها ديون كبيرة في القطاعات المصرفية التي تشتري التزامات ديون أجنبية فضلاً عن النظم الاجتماعية لهذه البلدان التي تنفق الكثير من الأموال على مواطنيها.

الدول الصناعية لديها أكبر الديون الخارجية
الدول الصناعية لديها أكبر الديون الخارجية

بالعودة لمصر فإنّ الدين العام بالأرقام بلغ في عام 2017 حوالي 77 مليار دولار وهو رقم صغير مقارنةً بديون دول أخرى مثل الإمارات العربية وقطر اللتان بلغت ديون كلّ منهما أكثر من مئتي مليار دولار، لكن هذا لا يشكل نسبةً عالية بالنسبة لناتجهما المحلي بعكس مصر.

نُشر هذا المقال في موقع المحطة بتاريخ 7-5-2019

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق