إحصاءمؤشرات

مؤشر مدن الدراجات الهوائية العالمي 2019

وفقًا لمؤشر مدن الدراجات الهوائية العالمي لعام 2019 تُعدّ مدينة أوترخت الهولندية أكثر المدن الصديقة للدراجات في العالم.

أجرت الدراسة شركة التأمين الرقمي Coya حيث حلّلت ظروف ركوب الدراجات في 90 مدينة حول العالم استنادًا إلى 16 مؤشرًا عبر ست فئات رئيسية هي: الطقس وكمية الأمطار وعدد الأيام المشمسة واستخدام الدراجات والجريمة والسلامة والبنية التحتية وعدد محطات تأجير الدراجات والأحداث.

وقد اختيرت المدن التسعون بناءً على شعبية استخدام سكانها للدراجات والمشاريع التي تقوم بها الدولة لتحسين البنية التحتية التي تساعد على استخدام الدراجات للتنقل.

حلّت أوتريخت مع سبع مدن أوروبية أخرى في المراكز العشرة الأولى إضافة إلى أوكلاند (نيوزيلندا) وهانغتشو (الصين).

اقرأ أيضًا مؤشر تلوث الهواء العالمي: 95% من سكان العالم يتنفسون هواءً غير صحي

تُعدّ ثقافة استخدام الدراجات في التنقّل ثقافة أوربية، وهذا ما كان واضحًا من خلال النتائج، حتى في الولايات المتّحدة نجد أنّ أعلى مرتبة احتلتها مدينة أمريكية هي المرتبة 39 وهي سان فرانسيسكو.

يعتقد الباحثون أنّ الأمريكيون يفضّلون التنقل بسياراتهم الخاصّة، حتى إنّ استخدام وسائل المواصلات العامّة يعد ضعيفًا مقارنةً بغير دول.

ويقف الباحثون حائرين أمام معضلة البيضة والدجاجة، حيث يعتقد البعض أنّ البنية التحتية غير الملائمة في المدن غير الصديقة للدراجات هي السبب في انخفاض معدّل استخدام الدراجات، بينما يعتقد آخرون بالعكس حيث إنّ انخفاض الإقبال على استخدام الدراجات جعل من غير المجدي تهيئة بنية تحتية مناسبة للتنقل بالدراجات.

على الصعيد العربي جاءت مدينة الدار البيضاء (المغرب) في المرتبة 42، بينما احتلت القاهرة (مصر) المرتبة 75.

وفي الشرق الأوسط بالإضافة للدار البيضاء والقاهرة، شملت الدراسة أيضًا إسطنبول (تركيا) المركز 74، وتل أبيب (“إسرائيل”) المركز 36

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق