إحصاءاليوم العالميحريةملحوظات دينية

معدلات الصلاة اليومية العالمية

أعاد مركز بيو للأبحاث نشر ملخّص دراسة حول معدّل إقامة الصلاة يوميًا في 102 بلدًا حول العالَم، وذلك في اليوم الوطني للصلاة في الولايات المتحدة، وقد بحثت الدراسة عن العلاقة بين معدّل التزام مواطني بلد ما بالصلاة يوميًا مع معدّل الدخل الفردي السنوي، أي العلاقة بين مستوى المعيشة والتديّن.

بدايةً أنوّه أنّ هذه الدراسة لم تشمل دول الخليج العربي الغنية كالسعودية وقطر والإمارات، والتي يُتوقّع أنْ يكون مواطنوها من ذوي المعدّلات العالية للالتزام اليومي بالصلاة.

مواطنو الدول الغنيّة هم الأقلّ التزامًا بالصلاة اليومية

في كلّ الدول الغنيّة (باستثناء الولايات المتّحدة الأمريكية) التي شملتها الدراسة، أقلّ من 40% من المواطنين قالوا إنّهم يصلّون كلّ يوم، مثلًا اليابان (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 38 ألف دولار سنويًا) يصلّي ثلث السكّان فقط، بينما في النرويج (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 68 ألف دولار سنويًا) قال 18% فقط من النرويجيين إنّهم يصلّون يوميًا.

علاقة معدل الصلاة اليومية بمعدل الدخل
علاقة معدل الصلاة اليومية بمعدل الدخل

مواطنو الدول الفقيرة أكثر ميلًا للالتزام الديني

في كلّ الدول الفقيرة (التي يبلغ نصيب الفرد فيها أقل من 20 ألف دولار سنويًا) يقول أكثر من 70% من السكان إنّهم يصلّون يوميًا، مثلًا في مصر (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 11 ألف دولار سنويًا) قال 72% إنّهم يصلّون يوميًا، وفي أفغانستان (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 2000 دولار سنويًا) قال 96% من السكّان إنّهم يصلّون يوميًا.

الولايات المتّحدة وفيتنام و “إسرائيل” وبلغاريا أبرز الاستثناءات

استنتجت الدراسة رغم العديد من الاستثناءات أنّ ثروة بلد ما تتناسب عكسيًا مع مستويات الالتزام الديني فيها، حيث قِيسَ الالتزام الديني بالعوامل التالية: أداء الصلاة اليومية، الإيمان بالله، حضور المناسبات الدينية، أهمّيّة الدين في الحياة العامّة للفرد.

عكس الدول الغنية التي لم يبلغ الالتزام بالصلوات اليومية فيها أكثر من 40% فإنّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 56 ألف دولار سنويًا) لديها معدّل التزام 55% بالصلاة يوميًا.

يفترض الباحثون إنّ عدم تدخّل الدولة في الدين من أهمّ العوامل التي جعلت الولايات المتحدة سوقًا مفتوحًا للدين، حيث تستطيع أيّة جماعة دينيّة الترويج لمعتقداتها بحرّيّة.

اقرأ أيضًا مؤشر الحرية الدينية

بينما يفترض باحثون آخرون أنّ السبب هو تباين مستويات الدخل بشكل كبير، حيث خلصت الدراسة الشاملة التي أجريت في 2018 إلى أنّ المجتمعات ذات مستويات الدخل غير المتكافئة تميل إلى أن تكون أكثر تديّنًا.

معدلات الصلاة اليومية
معدلات الصلاة اليومية

في “إسرائيل” الكيان الذي أقيم على أساس ديني بحت (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 34 ألف دولار سنويًا) قال 27% من سكّانه إنّهم يصلّون بشكلٍ يومي.

اقرأ أيضًا معدل سنوات المدرسة حسب الانتماء الديني

في فيتنام (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 6 آلاف دولار سنويًا) قال 14% من الفيتناميون إنّهم يصلّون يوميًا.

في بلغاريا (نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي فيها 19 ألف دولار سنويًا) قال 15% من البلغاريّون إنّهم يصلّون يوميًا.

وهاتان الدولتان الفقيرتان تعدّان استثناءً لما وصلت إليه الدراسة أيضًا.

نتائج بارزة

في الصين 1% من الصينيين يصلّون يوميًا. (البلد الشيوعي الأكبر في العالم)

6% من مواطني المملكة المتحدة يصلّون يوميًا. و10% من الفرنسيين، و9% من الألمان، وجميعها أقلّ من نسبة المصلّين في روسيا التي تبلغ 18%.

95% من النيجيريين يصلّون يوميًا (علمًا أنّ نيجيريا خليط من المسلمين والمسيحيين).

البرازيل لديها 61% وهي بلد مسيحي ملتزم.

الهند ذات الخليط الهائل من الأديان لديها 75% من الملتزمين، علمًا أنّ الدراسة لم تحدّد دين الأشخاص الذين شملتهم.

معظم البلاد الإسلامية كانت لديها مستويات عالية من الالتزام، إندونيسيا 84%، إيران 87%، مصر 72%، باكستان 67%، تركيا 60%.

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق