الرئيسية / ملحوظات فلكية / بمناسبة انتهاء مهمة كاسيني ناسا تحتفل بألبوم “نظام زحل بعيون كاسيني”
مصدر الصورة ألبوم "زحل بعيون كاسيني" الذي أصدرته ناسا بمناسبة انتهاء مهمة كاسيني

بمناسبة انتهاء مهمة كاسيني ناسا تحتفل بألبوم “نظام زحل بعيون كاسيني”

اليوم 15 أيلول/ اغسطس 2017 هو اليوم الأخير في مهمّة الفضاء الشائقة “كاسيني” التي امتدّت لعشرين عاماً، بدأت في عام 1998 عندما أطلقـت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” مركبة “كاسيني” باتّجاه “زحل” وحلقاته وأقماره، ووصـلت بعد سـت سنوات من التجوال في الفضاء بين الكواكب بين الأرض وزحل حيث مرّت قرب المشتري ثمّ أرسـلت أوّل الصور لزحل عام 2004 وعلى مدى ثلاث عشرة سنة أرسلت حوالي 450 ألف صورة لنظام زحل المكوّن من: كوكب زحل يدور حوله 62 قمراً بالإضافة إلى حلقات زحل والتي جعلته الكوكـب الأكثر تميّزاً من ناحيـة المظهر، كما أنّ صـورة الكوكب المحاط بحلقات أصبحت الصورة النمطيّة للكواكب أو الأجسام الفضائية في مخيّلة الأطفال والكبار.

يدور حول زحل كما ذكرنا 62 قمر، منها 53 يحمل اسماً و تسـعة أخرى لم يسمّها العلماء حتّى الآن، ويُعدّ “تيتان” أهمّ هذه الأقمار وأكبرها ويصفه البعـض بأنّه “توأم الأرض” فهو يحوي محيـطات ولديه فصلي صيف وشتاء وتُعدّ دراسته أهمّ فصول دراسة نظام زحل، وقد حظي بقسـمٍ كبير من الصور التي التقطتها “كاسيني” خلـال رحلتها المثيرة.

يُذكر أنّ لكاسيني ثلاثة محطات متابعة أرضيّة هي: كانبيرا في أستراليا، مدريد في إسبانيا، غولد ستون في الولايات المتحدة.

وفي نهاية المهمّة أصدرت ناسا ألبوماً يضمّ مئة صورة من أهـمّ ما التقطته كاسيني خلال 13 عاماً من التصـوير مع شـرح بسيط لكلّ صورة. لمشاهدة الألبوم أو تحميله انتقل للأسفل.

ضمّ الألبوم صوراً رائعة من زوايا نادرة حيث صوّرت كوكب الأرض وأقمار زحل وبعض الكسوفات الشمسيّة وأطوار الأقـمار وانعكاسـات لضوء الشمس من على بحيرات القمر تيتان ونوافير الجليد على قمر انسيلادوس، وبالنسـبة لي شخـصياً كانت صـورة الأهلّة الثلاثة هي الصورة الأجمل وضمّت أهلّة أقمار تيتان، ريا، ميماس.

مصدر الصورة ألبوم “زحل بعيون كاسيني” الذي أصدرته ناسا بمناسبة انتهاء مهمة كاسيني

الألبوم كاملاً هنا

 

ولمشاهدة خطّ رحلة كاسيني مع النقاط المهمة إذهب إلى الرابط التالي في موقع ناشيونال جيوغرافيك http://www.nationalgeographic.com/science/2017/09/cassini-saturn-nasa-3d-grand-tour/

 

 

اترك تعليقاً