اشتراك كاسبر
فلك

سجّل اسمك في رحلة المريخ 2020

على الرغم من أنه سوف تمر سنوات قبل أن تصل طلائع البشر إلى سطح المريخ فإنّ وكالة ناسا تمنح الجمهور فرصة لإرسال أسمائهم – مكتوبةً على رقائق – إلى الكوكب الأحمر مع مركبة مارس 2020 من ناسا.

من المقرّر إطلاق مركبة التجوال في وقت مبكر من تموز/ يوليو 2020 ويتوقّع أن تهبط المركبة الفضائية على المريخ في شباط/ فبراير 2021.

سوف يبحث الجوّال The rover وهو عالِم روبوتي يزن أكثر من 1000 كيلوغرام عن علامات على وجود حياة جرثومية سابقة، ويرسم صورة لمناخ الكوكب والجيولوجيا، ويجمع عينات للعودة إلى الأرض في المستقبل، ويمهّد الطريق لاستكشاف البشر للمريخ

وقال توماس زوربوشن المدير المشارك لمديرية مهمة العلوم التابعة لناسا (SMD) في واشنطن: “بينما نستعد لإطلاق مهمة المريخ التاريخية هذه، نريد من الجميع أن يشاركوا في رحلة الاستكشاف هذه”. “إنه وقت مثير لناسا، ونحن نبدأ هذه الرحلة للإجابة عن أسئلة عميقة حول جارنا الأقرب وحتى أصول الحياة نفسها.”

تعطي ناسا فرصة إرسال اسمك إلى المريخ مع بطاقة سفر تذكارية ونقاط “المسافر الدائم”.

هذا جزء من حملة المشاركة العامة لتسليط الضوء على المهمات المشاركة في رحلة ناسا من القمر إلى المريخ. كما يتم منح أميال السفر (أو نقاط) عن كل “رحلة”، مع توفر نسخة قابلة للتنزيل.

وكان قد طار أكثر من مليوني اسم مع مسبار باركر الذي وصل إلى أقرب نقطة إلى الشمس العام الماضي.

من الآن وحتى 30 أيلول/ سبتمبر 2019 ، يمكنك إضافة اسمك إلى القائمة والحصول على بطاقة سفر تذكارية إلى المريخ هنا: http://bit.ly/travel_mars

سوف تُكتَب الأسماء المرسَلة على رقاقة سليكون بخطّ حجمه 75 نانو متر (أي أصغر من عرض شعرة الإنسان بألف مرة). بهذا الحجم يمكن كتابة أكثر من مليون اسم على رقاقة واحدة بحجم عشرة سنتات، وسوف توضع الرقاقة (أو الرقائق) على المركبة المريخيّة تحت غطاء زجاجي، أي أنّ جميع الأسماء سترى الشمس من سطح المريخ ولو كانت تملك هذه الأسماء عيونًا فإنّها ستستطيع مراقبة مسار الرحلة بأكمله من نافذتها الزجاجيّة.

اقرأ أيضًا رقم قياسي جديد لأقرب جسم من صنع البشر إلى الشمس

سوف تستخدم ناسا مارس 2020 ومهام أخرى للتحضير لاستكشاف البشر للكوكب الأحمر. وكخطوة أخرى نحو هذا الهدف، سترسل ناسا رواد فضاء أمريكيين إلى القمر في عام 2024. وستشارك الحكومة والشركات الخاصة والشركاء الدوليون مع ناسا في جهد عالمي لبناء واختبار الأنظمة اللازمة للبعثات البشرية إلى المريخ وما بعده.

كما توفّر ناسا على نفس الموقع خريطةً لدول العالم مع عدد الأسماء المسجلة من كل بلد حيث كانت تركيا في المركز الأول ساعة كتابة هذا المقال بعدد أسماء أكثر من 800 ألف متفوقة على الولايات المتحدة بأكثر من الضعف، وقد وصل عدد الأسماء المسجلة من سوريا إلى 4300 اسم، بينما كانت السعودية في صدارة الدول العربية حيث سجّل منها أكثر من 47 ألف أسماءهم، تلتها مصر بحوالي 36 ألف اسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى