الرئيسية / أخبار / “الإدريسي” رسمياً اسم لأحد جبال بلوتو

“الإدريسي” رسمياً اسم لأحد جبال بلوتو

أبو عبدالله محمد بن محمد الإدريسي، المولود في سبتة المغربية سنة 493هـ الموافق 1099م، يعتبر من أهم الجغرافيين على مستوى العالم، وأشهر من رسم خريطة للعالم، وهي أهم إنجاز حضاري وعلمي تحقق في القرون الوسطى في مجال الجغرافيا وتحديد شكل العالم، قضى من أجل إنجازها قرابة خمسة عشر عاماً.

أطلق الإتحاد العالمي لعلم الفلك اسم “الإدريسي” على أحد تضاريس “بلوتو”، وذلك ضمن أوّل مجموعة تضاريس تتمّ تسميتها حتى الآن على الكوكب القزم بلوتو.

Pluto’s first official surface-feature names are marked on this map, compiled from images and data gathered by NASA’s New Horizons spacecraft during its flight through the Pluto system in 2015.
مصدر الصورة https://www.iau.org/news/pressreleases/detail/iau1704/

هذا وقد تضمّنت قائمة الأسماء التي أطلقت العديد من أسماء مشاهير علم الفلك وكذلك بعض الرحلات الفضائية المميّزة، حيث أطلق اسم “سبوتنيك” على أكبر السهول هناك، وهو أول قمر صناعي فضائي أطلقه الاتحاد السوفياتي في عام 1957.

وقد حمل المنخفض الأعمق على سطح بلوتو اسم “تارتاروس” نسبةً إلى أعمق وأحلك حفرة في العالم السفلي حسب الأساطير الإغريقية.

أمّا حفرة “إليوت” سمّيت نسبةً إلى جيمس إليوت (1943-2011) الباحث في معهد ماساتشوستس الذي ساهمت أبحاثه في اكتشاف حلقات أورانوس والغلاف الجويّ الرقيق لبلوتو.

وتكريماً لمركبتي “فوياجر” 1 و 2 تمّ تسميّة إحدى المناطق باسم “فوياجر”، حيث أطلقت فوياجر 1 عام 1977 وقد أرسلت على مدى 40 عاماً صوراً من مختلف الزوايا للكواكب العملاقة الأربعة وهي مصدر فخر لناسا إلى الأبد.

المصدر الاتحاد الدولي لعلماء الفلك – ترجمة راغب بكريش

يقول ول ديورانت في (قصة الحضارة 13/ 358) عن خريطة العالم التي رسمها الإدريسي وغيرها من خرائط لبعض البلدان: كانت هذه الخرائط أعظم ما أنتجه علم رسم الخرائط في العصور الوسطى، لم ترسم قبلها خرائط أتم منها، أو أدق، أو أوسع وأعظم تفصيلاً. وكان الإدريسي يجزم كما تجزم الكثرة الغالبة من علماء المسلمين بكرويَّة الأرض، ويرى أن هذه حقيقة مُسلَّم بصحتها.

يُذكَر أنّ أهمّ ما ألّفه الإدريسي هو كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق”

خريطة العالم كما رسمها الإدريسي
صورة تخيّليّة للعالم الإدريسي

اترك تعليقاً