عسكري

أين تتمركز القوات الأمريكية في الشرق الأوسط؟

بعد مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بصاروخ أمريكي يوم الجمعة 3 كانون الثاني/ يناير 2020 في بغداد، صوّتت الحكومة العراقية في قرار غير ملزم يوم الأحد التالي لصالح قرار يدعو القوات الأمريكية لمغادرة البلاد.

بإمكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الآن سحب الدعوة التي سمحت لـ 6000 جندي أمريكي بالبقاء حاليًا في العراق.

في حين أن الوجود الأمريكي في العراق كبير، فإن دول الشرق الأوسط الأخرى تستضيف الكثير من القوات الأمريكية. وتقع أكبر قاعدة أمريكية في الشرق الأوسط في قطر التي تستضيف حوالي 13000 جندي أمريكي، ووفقًا للأرقام التي نشرتها واشنطن بوست، تقع قاعدة العديد الجوية جنوب غرب الدوحة، وقد أثبتت أهميتها في مكافحة داعش.

استثمرت قطر مليار دولار في بناء القاعدة وهي أيضًا مقرّ لمركز العمليات الجوية المشتركة للولايات المتحدة، والمسؤولة عن تنسيق القوات الجوية الأمريكية والقوات الجوية المتحالفة معها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في المجال الجوي فوق العراق وسوريا وأفغانستان.

يوضح الرسم البياني التالي مدى أهمية قطر إلى جانب الكويت بالنسبة للوجود الأمريكي في الشرق الأوسط.

فيستضيف كلا البلدين ما يقدر بنحو 13000 جندي أمريكي. كذلك البحرين هي أيضًا نقطة حيوية للمصالح الأمريكية في المنطقة، في البحرين يقع مقرّ قيادة للأسطول الأمريكي الخامس في قاعدة عيسى الجوية ويتمركز 7000 جندي هناك.

وقد انسحبت القوات الأمريكية من سوريا بعد قرار إدارة ترامب في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي الذي قلّص عددهم من حوالي 2000 في أيلول/ سبتمبر إلى حوالي 800 جندي اليوم.

كما يتمركز في الأردن حوالي 3000 جندي أمريكي، وحوالي 600 جندي في عُمان، وخمسة آلاف جندي في الإمارات العربية المتحدة، بينما يبلغ مجموع الجنود الأمريكيين في المنطقة كلها حوالي 60 ألف جندي.

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق