انفوغرافيكفلك

ثروات هائلة غير مستغلة في الكويكبات

في حزام الكويكبات الذي يقع بين المريخ والمشتري توجد كمية لا يمكن تصوّرها من الموارد في انتظار استثمارها.

فإذا استطاع البشر وضع أيديهم على أحد هذه الكويكبات فقط فإنّ كلّ إنتاج كوكب الأرض (الذي يبلغ 660 مليار دولار في السنة) من المعادن سيبدو خجولًا، لأنّ الثروات التي تحويها الكويكبات تُقاس بالكوانتيليونات (الكوانتليون يساوي مليار مليار أي واحد بجانبه 18 صفر).

ففي حين أنّ قشرة الأرض خليط لعدد كبير من المواد غير المفيدة فإنّ بعض الكوكيبات تعد معادن نقية جاهزة للاستثمار، وبعض هذه الكويكبات يحوي معادن ثمينة مثل البلاتينيوم.

وفقًا لـ Wired and Valerio Pellegrini، تم تحديد الكويكب ‘Davida’ الذي يبلغ قطره 326 كيلومتراً ، باعتباره الكويكب الأكثر قيمة في حزام الكويكبات، حيث تقدر قيمة الموارد فيه بحوالي 27 كوانتليون دولار (26،990،000،000،000،000،000) دولار أمريكي. ويحتوي على الماء والنيكل والحديد والكوبالت والنيتروجين والأمونيا والهيدروجين.

ثروات هائلة غير مستغلة في الكويكبات
ثروات هائلة غير مستغلة في الكويكبات

وبالفعل فإنّ شركتي التعدين العملاقتين  Planetary Resources و Deep Space Industries قد وضعتا خطط جريئة لاستثمار أقرب الكويكبات لكوكب الأرض فحددت كل منهما نصف دزينة من الكويكبات الصغيرة للبحث، لكن ما زالت الدراسات جارية لأنّ العائدات غير مضمونة بشكل كبير بالنسبة لهذه الكويكبات.

لكن يبقى حزام الكويكبات الهائل بعد المريخ بكويكباته التي يبلغ عددها مليون كويكب (200 منها على الأقل بقطر يزيد عن 100 كم) تحوي الثروة التي لا يمكن لعقل بشري تصورها وقد قدرتها ناسا بسبعمئة كوانتليون دولار أي بمعدل 100 مليار دولار لكلّ شخص يعيش على كوكب الأرض.

وبكل الأحوال فإنّ التقنيات اللازمة لمثل هذه المشاريع غير متوفرة بعد، وتتطلع ناسا الآن لإتمام مهمتها في جلب عينة من كويكب “بينو Bennu” والتي تقدر ب2000 غرام فقط وستكلفها مليار دولار.

ثروات هائلة غير مستغلة في الكويكبات
ثروات هائلة غير مستغلة في الكويكبات (انقر على الصورة لعرضها بحجم كبير)

المصدر https://www.wired.co.uk/gallery/infoporn-mine-asteroids

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق