انفوغرافيكثقافة

الدول التي تستخدم النظام المتري والنظام الأمبراطوري في القياس

تعتمد جميع دول العالم عدا ثلاث دول فقط تعتمد بشكل رسمي النظام المتري في القياس، أو النظام العالمي الموحد للقياس وهو النظام المعتاد بالنسبة لأغلب البشر ويضم المتر والكيلوغرام والدرجة المئوية للحرارة ..الخ

النظام الأمبراطوري في القياس

ما زالت كل من الولايات المتحدة وميانمار وليبيريا، تعتمد رسميًا النظام الأمبراطوري وهو النظام الذي يستخدم البوصة والقدم والميل ودرجة الفهرنهايت للحرارة.

رغم أنّ هذه الألفاظ مألوفة لدينا (بسبب السينما الأمريكية) إلا انّ جميع دول العالم بما فيها المملكة المتحدة التي تعد مهد النظام الأمبراطوري، تجد صعوبة في التعامل مع هذه الواحدات لأنّه لا يمكن تقسيمها لأجزاء من 100 كما حو الحال في النظام المتري. وهذا ما دفع كلّ الدول لاعتماد النظام المتري.

النظام المتري هو النظام المعتمد لدى العلماء

في الولايات المتحدة ورغم أنّ الدولة تعتمد رسميًا النظام الأمبراطوري إلا أنّ العلماء يعتمدون في أبحاثهم ودراساتهم النظام المتري، لأنّ النظام المتري هو النظام المعتمد من الاتحاد الدولي لواحدات القياس من جهة ولأنّه أكثر ملاءمةً في العمل حيث إنّ الصفة المميزة للنظام المتري انّه يمكن تجزئته لواحدات أصغر من عشرة أو مئة أو ألف الخ، إضافةً إلى أنّ الواحدات الجديدة التي أدخلتها ثورة المعلوماتية وهي الميغا والجيجا والتيرا بايت الخ جميعها مستمدّة من النظام المتري.

النظام الأمبراطوري في القياس ما زال يترك آثارًا هنا وهناك

رغم أنّ بريطانيا التي نشرت النظام الأمبراطوري للقياس قد تخلّت عنه رسميًا، إلا أنّه مازال مستخدمًا في بريطانيا نفسها وبعض دول الكومنولث على نطاق ضيق وعلى المستوى الشعبي.

وحتى في الدول التي لم تستخدم نظام القياس الأمبراطوري أبدًا لا بشكل رسمي ولا غير رسمي فإنّ بعض القياسات تعتمد البوصة مثل قياس الشاشات، وقياس الألبسة، وقد نجد بعض الأشياء تقاس بالياردة مثل الأقمشة، وكذلك يمكننا قراءة درجات حرارة بالفهرنهايت في وصفات الطعام.

الدول التي تستخدم النظام المتري والنظام الأمبراطوري في القياس
الدول التي تستخدم النظام المتري والنظام الأمبراطوري في القياس

المصدر https://www.worldatlas.com/articles/what-countries-use-the-metric-system.html

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق