اقتصاد

عدد الاتفاقيات التجارية الدولية لكلّ دولة

وفقًا لتحليل بيانات من منظمة التجارة العالمية فإن 28 دولة من دول الاتحاد الأوروبي هي البلدان التي لديها أكثر الاتفاقيات التجارية في العالم.

حيث اعتبرت اتفاقية التجارة الأوروبية بين الدول نفسها كاتفاقية واحدة، إلا أن كل اتفاقية أبرمها الاتحاد الأوروبي مع دول فردية، مثل تركيا أو تونس أو المكسيك أو أوكرانيا اعتبرت كاتفاقية واحدة لكل بلد.

اقرأ أيضًا أين يأخذ العمال أدنى الأجور في صناعة الملابس

بينما كانت الولايات المتحدة جزءًا فقط من 14 اتفاقية تجارية اعتبارًا من آب/ أغسطس 2019 منها 12 اتفاقية ثنائية مع دول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط بالإضافة إلى اتفاقية CAFTA مع أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان واتفاقية NAFTA مع المكسيك وكندا، والتي هدد الرئيس ترامب بالانسحاب منها.

لدى الاتحاد الأوروبي حاليًا 41 اتفاقية تجارة مع دول فردية أو مع مناطق تجارة حرة أخرى، بالإضافة إلى اتفاقية تجارة حرة فيما بينها، وبذلك يصل العدد إلى 42 دولة.
على سبيل المثال لدى دول الاتحاد الأوروبي اتفاقيات تجارة مع EFTA (التجارة الحرة الأوروبية رابطة تتألف من أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا) والجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي (بما في ذلك ناميبيا وجنوب أفريقيا وتنزانيا وبوتسوانا وغيرها).

أما دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ليست مرتبطة حاليًا باتفاقية تجارية. فقد فشلت اتفاقية TTIP (شراكة التجارة والاستثمار عبر الأطلسي) المقترحة والمثيرة للجدل، لكن الأطراف المعنية تركت الباب مفتوحًا لإحياء المحادثات في المستقبل.

كانت الدولة التي لديها أكثر الاتفاقيات التجارية بعد الاتحاد الأوروبي 28 هي سويسرا بواقع 31 اتفاقية وكذلك أيسلندا والنرويج 30 اتفاقية لكل منهما.

تُظهر الخريطة أن البلدان القريبة من المنطقة الاقتصادية للاتحاد الأوروبي مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاتحاد الأوروبي وكذلك فيما بين بعضها البعض.

عدد-الاتفاقيات-التجارية-الدولية-لكلّ-دولة
عدد-الاتفاقيات-التجارية-الدولية-لكلّ-دولة
الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق