عالم التقنية والابتكار
أجوبتي في كورا Quoraالرياضيات

هل يمكن أن أصبح جيدًا جدًا في الرياضيات خلال يومين؟

لا

الرياضيات أضخم وأعمق بكثير مما يمكن تصوّره، وهي ارتباط لكيانات عديدة بشكل متسلسل، هرمي تارةً وشجري تارة أخرى.

في يومين لدينا 48 ساعة نصفها نوم واستراحات يبقى 24 ساعة، في 24 ساعة يمكنك أن تصبح جيدًا في عدة مواضيع لا أكثر وليس في الرياضيات كلها، وأنا حين أقول الرياضيات كلها لا أقصد الرياضيات كلها على الإطلاق، لكن أقصد ما يمثّل كل الرياضيات بالنسبة لطالب ثانوي أو حتى طالب جامعي.

الرياضيات بالنسبة لطالب ابتدائي هي: العدّ والعمليات الحسابية الأربعة والكسور والتعرف على الأشكال الهندسية والزوايا وحساب الوقت وحساب المعدل.

الرياضيات بالنسبة لطالب إعدادي هي: كل ما سبق إضافة إلى مبادئ في الهندسة المستوية وصولًا إلى نظرية فيثاغورس وحساب مساحات الأشكال الهندسية الشهيرة، ومبادئ في الإحصاء بما فيها رسم المخططات البيانية، ومبادئ الاحتمالات، وحلّ المعادلات من الدرجة الثانية، وحلّ جمل المعادلات بمجهولين ورسم الخط البياني للتوابع البسيطة، والتوسع في الكسور والتناسب.

الرياضيات بالنسبة لطالب ثانوي هي: كلّ ما سبق إضافة إلى مبادئ في الهندسة الفراغية وحساب مساحات وحجوم المجسّمات الأساسية، مبادئ في الأعداد العقدية والعمليات عليها، مبادئ في الاشتقاق والتكامل وتطبيقاتهما، مبادئ في اللوغاريتم، حساب المثلثات والمعادلات المثلثية، مبادئ في النهايات ودراسة تغيرات الدوال، التوسع قليلًا في الاحتمالات والإحصاء ومبادئ العدّ، مبادئ في سلاسل المجاميع والمضاريب.

الآن لنرى ماذا يمكن لطالب أن يفعل في 24 ساعة فعلية

إذا كان الطالب جيدًا بما يكفي لاستيعاب المواضيع وربطها ببعضها والبناء عليها بسرعة دون الحاجة لحلّ مئات الأمثلة والاكتفاء ببضعة أمثلة لكلّ فكرة فإنّه يستطيع إتقان نصف موضوعات الرياضيات الابتدائية، وإن افترضنا أن الطالب في الإعدادية وكان متقنًا لكلّ ما درسه في الابتدائية فإنّه يستطيع إتقان نصف موضوعات الرياضيات الإعدادية أيضًا.

أمّا موضوعات الثانوية فإنّه حتى لو كان متقنًا لكلّ ما درسه في الإعدادية فإنّه لن يستطيع خلال هذا الوقت إتقان أكثر من ربعها.

وأكرّر: ضمن ظروف عديدة أهمها قدرة الطالب على الاستيعاب السريع والبناء المتسلسل للموضوعات التتالية، مع العلم أنّ العديد من المواضيع ليس هرمية بل هي شجرية، مثلًا من أجل دراسة تحولات تابع يجب إتقان عدة أمور مثل الاشتقاق والنهايات وهذين موضوعين منفصلين يلتقيان في دراسة التحولات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى