انفوغرافيكقانونملحوظات طبية

قوانين الإجهاض حول العالم إنفوغرافيك

منذ عام 1998 أنتج مركز الحقوق الإنجابيّة خريطة قوانين الإجهاض في العالم لمقارنة الوضع القانوني للإجهاض في مختلف البلدان، ولإحراز تقدّم أكبر في ضمان الوصول إلى خدمات الإجهاض الآمنة والقانونيّة لجميع النساء في جميع أنحاء العالم.

حيث يُعتبر الوضع القانوني للإجهاض مؤشّراً مهمًّا لقدرة المرأة على التمتّع بحقوقها الإنجابيّة.
إنّ القيود القانونيّة على الإجهاض لا تمنع الإجهاض بل تؤدّي إل مستويات عالية من الإجهاض غير القانوني وبالتالي غير الآمن، وهناك صلة مؤكّدة بين الإجهاض غير الآمن ووفيّات الأمّهات.

في عام 1994 وقّعت 179 حكومة على المؤتمر الدولي حول برنامج عمل السكان والتنمية، ممّا يشير إلى التزامهم بمنع الإجهاض غير الآمن. ومنذ ذلك الوقت قامت أكثر من 30 دولة حول العالم بتحرير قوانين الإجهاض وبقيت مجموعة قليلة فقط مازالت تشدّد القيود القانونية على الإجهاض.

قوانين ليبرالية في 61 بلد

نجد في شمال ووسط وشرق آسيا أكثر قوانين الإجهاض ليبرالية، حيث تسمح هذه البلدان عمومًا بالإجهاض إمّا دون قيود (لأسباب اجتماعية أو اقتصادية)، لكن بعض البلدان في هذه المناطق مثل بولندا ومالطة وجمهورية كوريا الشماليّة تحافظ على قوانين الإجهاض المقيّدة التي تتعارض مع التوجّه الإقليمي.

قوانين مقيّدة في 66 بلد

وعلى النقيض من ذلك اعتمدت بلدان الجنوب بشكلٍ عامّ قوانين الإجهاض المقيّدة، حيث إنّ معظم البلدان في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وجنوب آسيا لديها قوانين إجهاض صارمة. لكن هناك بعض الدول التي تتمتّع بقوانين أكثر ليبرالية مثل أوروغواي وجنوب أفريقيا وزامبيا وكمبوديا وفيتنام.

قد يعجبك النساء تعملن أكثر من الرجال

الإجهاض الآمن والقانوني هو حقّ إنساني للمرأة

إنّ حقّ المرأة في الإجهاض الآمن والقانوني مدعومٌ بالعديد من المعاهدات الدوليّة المُلزِمة التي ترتكز على الحقّ في الحياة والصحّة والحرّيّة والمساواة وعدم التميّيز، والتحرّر من المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانيّة أو المهينة، والتمتّع بفوائد التقدّم العلمي.

في هذا الإنفوغرافيك [يمكن تحميله وطبعه كملصق -بوستر- بقياس 80×90سم] ملخّص قوانين الإجهاض حول العالم

اضغط على الصورة للمشاهدة بالحجم الكامل وقراءة الملاحظات

 

مصدر http://www.worldabortionlaws.com/map/

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق