عالم التقنية والابتكار
جامعات سورية

جامعة دمشق

جامعات سوريا

لمحة تاريخية

في عام 1901 أقر إنشاء مكتب مدرسة للطب في دمشق ، وقد افتتحت هذه المدرسة التي تعد النواة الأولى للجامعة في عام 1903 وضمت فرع الطب البشري وفرع الصيدلة وكانت لغة التدريس فيها اللغة التركية.

في عام 1913 افتتحت في بيروت مدرسة للحقوق كان معظم أساتذتها من العرب ولغة التدريس فيها اللغة العربية ، ثم نقلت هذا المدرسة عام 1914 إلى دمشق كمان نقلت في عام 1915 مدرسة الطب إلى بيروت وأعيدت مدرسة الحقوق إلى بيروت في أواخر سني الحرب العالمية الأولى.

وتم افتتاح معهد الطب ومدرسة للحقوق في دمشق عام 1919 الأول من شهر كانون الثاني والثانية في شهر أيلول.

وفي عام 1923 سميت مدرسة الحقوق معهد الحقوق ، وربط معهدا الحقوق والطب والمجمع العربي ودار الآثار العربية بمؤسسة واحدة تحت اسم الجامعة السورية ، ثم فصل في عام 1926 المجمع العربي ودار الآثار عن الجامعة.

وفي عام 1928 أنشئت مدرسة الدروس الأدبية العليا وربطت إدارتها بالجامعة ثم أصبح اسمها عام 1929 مدرسة الآداب العليا التي أغلقت عام 1935/1936

وبدءا من عام 1946 لم تبق الجامعة مقتصرة على معهدي الطب والحقوق بل أحدثت فيها كليات ومعاهد عليا في اختصاصات جديدة ليكون بالإمكان اللحاق بركب التقدم العلمي والحضاري.

وبدءاً من عام 1946 لم تبق الجامعة مقتصرة على معهدي الطب والحقوق بل أحدثت فيها كليات ومعاهد عليا في اختصاصات أخرى وأصبحت مؤسسات التعليم العالي حتى العام 1958 عام الوحدة بين مصر وسورية وقيام الجمهورية العربية المتحدة كالآتي :

معهد الطب ، معهد الحقوق ، كلية العلوم ، كلية الآداب ، المعهد العالي للمعلمين ، كلية الهندسة بمدينة حلب ، كلية الشريعة ، معهد العلوم التجارية.

وفي عام 1958 صدر قانون جديد لتنظيم الجامعات في إقليمي الجمهورية العربية المتحدة الشمالي والجنوبي عدل بموجبه اسم ” الجامعة السورية” فأصبح “جامعة دمشق” وأحدثت في الإقليم الشمالي جامعة ثانية باسم “جامعة حلب” وبصدور اللائحة التنفيذية لهذا القانون في عام 1959 أصبحت جامعة دمشق تتألف من الكليات الآتية : كلية الآداب ، كلية الحقوق ، كلية التجارة ، كلية العلوم ، كلية الطب ، كلية طب الأسنان ، كلية الهندسة ، كلية التربية ، كلية الشريعة وبات من حقها أن تمنح شهادات في الدراسات العليا. وفي عهد الوحدة ارتفع عدد طلاب الجامعة وعدد أعضاء هيئتها التدريسية وازداد تعاون الجامعات في الإقليمين ونشط بينهما تبادل الأساتذة والطلاب ،

إن ما يميز جامعة دمشق والجامعات السورية الأخرى هو أنها الجامعات الوحيدة في العالم التي تدرس كل علومها في كل فروعها باللغة العربية وبشكل كامل

كليات ومعاهد جامعة دمشق

كلية الحقوق
كلية العلوم
كلية الآداب والعلوم الانسانية
كلية الطب البشري
كلية طب الأسنان
كلية الاقتصاد
كلية الشريعة
كلية الصيدلة
كلية الزراعة
كلية التربية
كلية الهندسة المدنية
كلية الهندسة المعمارية
كلية الفنون الجميلة
كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية
كلية الهندسة المعلوماتية
كلية العلوم السياسية
المعهد العالي للتنمية الادارية
المعهد العالي للبحوث الزلزالية
المعهد العالي لأبحاث الليزر
المعهد العالي للترجمة والترجمة الفورية

الموقع الرسمي لجامعة دمشق http://www.damascusuniversity.edu.sy

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى