اشتراك كاسبر
أجوبتي في كورا Quoraالرياضيات

كيف أصبح جيدًا في الفيزياء والرياضيات؟

دعني أتكلّم عن الرياضيّات كونها اختصاصي الرئيس، ومعظم الأمور تنتطبق على الفيزياء كونها أقرب العلوم للرياضيات وأكثرها اعتمادًا عليها.

الرياضيات بناء منطقي شديد الترابط وشديد الحساسية وذو أساسات عميقة جدًا

هذه ليست عبارة إنشائية أو مديح بالرياضيّات بل إنّ كلّ كلمة منها تدلّ على صفة من صفات الرياضيات التي إن أدركتها فسوف تكون أنت والرياضيات على وِفاق.

الرياضيات بناء منطقي، فلا يوجد شيء بلا سبب ولا يوجد شيء يأتي من العدم أو يذهب هباءً، وهي دقيقة جدًا ولا تخطئ، وكلّما ظننت أن الرياضيات تخطي فأنت مخطئ، وكلما صادفت تناقضًا فاعلم أنّك قد ارتكبت خطأ، قد تظن أنّ هذا يصعّب المهمة، لكن العكس، هذا يجعل الرياضيات أسهل فلا مجال للمفاجآت.

شديد الترابط، هل سمعت بعبارة “كل الطرق تؤدي إلى روما” نعم هي ذاتها في الرياضيات، في البداية تتفرّع شجرة الرياضيات وكلّما تقدّمت في أي فرع من فروعها ستجد فروعًا جديدة وبينما تظنّ أنك تائه في وسط متاهة، تعود هذه الفروع لتلتقي، مما يزيد في جمال الرياضيات ويؤكد على دقتها.

شديد الحساسية، إنّ المنطق العالي والترابط الشديد، لا بدّ أن ينتج عنه حساسية مفرطة، أي إنّ أي خطأ بسيط في مرحلة ما سيؤدي لنتائج كارثية في ما بعد، وكأنه أثر الفراشة الذي يحدث عاصفة.

أساس عميق جدًا، كون الرياضيات العلم (هناك جدل فيما لو كانت علم أم لا – ارجع للإجابة المرفقة أدناه

[1] ) الأكثر تجريدًا وهو صلة الوصل بيننا وبين كل ما هو مجرّد فيجب أن تكون أساساته عميقة جدًا، بمعنى… وكمثال… ما هو العدد؟ ما هو العدد واحد أو ما هو العدد اثنان؟ ما هو العدّ أساسًا؟ هذه المفاهيم شديدة التجريد والتي لا نظنّ أنها من البدهيات هي مفاهيم تحتاج تعريف وتوضيح وتأصيل في الرياضيات حتى ننطلق منها لما هو أعلى.

الآن لنأتي للسؤال، كيف تصبح جيّدًا في الرياضيّات؟

أولاً ليس بالضرورة أن تحبّ الرياضيات أو تحبّ الفيزياء حتى تصبح جيدًا بهما، فهي علوم ذات قوانين وأسس واضحة يمكنك ولها مراجعها وكتبها التأسيسية، التي يمكنك الحصول من خلالها على خارطة الطريق لتشق بها طريقك نحو الإتقان، لكن هل يفيد الحب؟ نعم إذا أحببتها ستقول فيها شعرًا ونثرًا وستكتب المقالات غزلًا فيها، وربّما تبدع، وربّما تكتشف قوانين جديدة أو تضعه قوانين جديدة، ربّما تنقلها إلى مستويات أخرى.

ابدأ بالأساس من أخفض نقطة

لا تهمل التأسيس النظري لأي مسألة أو قانون

امشِ بالتسلسل، لا تقفز

مارس حلّ المسائل بكثرة بكثرة

اربط بين الأسس النظرية التي تعلمتها وبين الحياة العملية

ابحث عن مسائل رياضية من حولك، كمساحة الغرفة وحجم أسطوانة الغاز والزاوية بين عقربي ساعةٍ أمامك

اكتب، الرياضيات لا تُدرس بالنظر

اعمل على إنشاء ملخصاتك بنفسك، ولا تستعن بشيء جاهز

مقالات أخرى للاستزادة

كيف أبدع في الرياضيات؟

هل الرياضيات اختراع أم اكتشاف؟ سابقة أم لاحقة للوجود الإنساني!

دراسة الهندسة من الصفر إلى الاحتراف والعلامة التامة في الثانوية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى