إحصاءالتأهيل التربويتعليم

معدل رواتب معلّمي المرحلة الابتدائية

مع بداية العام الدراسي في الكثير من الدول حول العالم، بينما يوشك العام الدراسي على البدء في دولٍ أخرى، فإنّ هذا اليوم ليس اليوم الأول في المدرسة بالنسبة لطلاب الصفّ الأول الابتدائي فحسب، بل من الممكن أن يكون اليوم الول بالنسبة للكثير من المعلمين.

يمكن لمعلم المرحلة الابتدائية في الولايات المتحدة أن يحصل على راتب أولي قدره 39،138 دولارًا في السنة، وهو أعلى من نظيره في العديد من الدول المتقدمة الأخرى، وذلك وفقًا لبيانات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وبعد مرور 15 عامًا من الخبرة يحصل معلّمو المدارس الابتدائية في الولايات المتحدة على ما يزيد قليلاً عن 61000 دولار في المتوسط سنويًا. وتتشابه مستويات الرواتب في كندا، حيث يأخذ المعلمون الذين يبدأون العمل في المدارس الابتدائية 39222 دولارًا في المتوسط ​​و 65000 دولار عندما يصلون إلى أقدمية 15 عامًا.

بينما تمتلك لوكسمبرغ أفضل راتب للمعلمين في أي دولة وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) براتب يبدأ من 70،000 دولار، ثم متوسّط ​​102،500 دولار عند تراكم عقد ونصف من الخبرة.

في العديد من دول الاتحاد الأوروبي المتقدمة يحصل معلّمو المرحلة الابتدائية الجدد على أقل من نصف راتب البدء في لوكسمبورج، مثل فرنسا وإيطاليا حيث يأخذ المعلمون الجدد أقل من 30،000 دولار في السنة. وحتى بعد 15 عامًا من العمل، فإنّ فرصهم لا تتحسن كثيرًا حيث لا تصل الأجور إلا إلى 36000 دولار في فرنسا و 34،400 دولار في إيطاليا.

وتتشابه رواتب المعلمين الجدد في الدول الآسيوية المتقدمة، حيث يبدأ المعلمون الابتدائيون بأكثر من 30،000 دولار في اليابان وكوريا الجنوبية. لكن آفاقهم على المدى الطويل أفضل، فالمعلمين الذين حققوا 15 عامًا من الخبرة سيحصلون على أكثر من 50000 دولار.

في تركيا يبدأ معلّم الابتدائية براتب سنوي يساوي تقريبًا 26 ألف دولار، بينما لا يتجاوز راتب المعلم الذي وصلت سنوات خبرته لخمسة عشر عامًا إلا إلى 28500 دولار، ويختتم المعلم مشواره براتب يصل صقفه إلى أقل من 33 ألف دولار سنويًا.

رواتب-المعلمين-الابتدائيين
رواتب-المعلمين-الابتدائيين
الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق