شطرنج

بطولة العالم في الشطرنج 2018

تُقام بطولة العالم للشطرنج 2018 في لندن بين 8 و 28 كانون الأول/نوفمبر الحالي

نظمت احتفالية الافتتاح في الثامن من نوفمبر، وعقدت أولى المباريات في يوم التاسع من الشهر ذاته، والمباراة الثانية عشر يوم 26، ومباريات الحسم (إن كانت هناك حاجة إليها) والحفلة الختامية وتسليم الجوائز سيكون يوم 28 نوفمبر. يمكن الاطلاع هنا على جدول المباريات واللائحة التنظيمية كاملة. أما عن نظام المباريات، فهو كالتالي:

ما هو نظام بطولة العالم في الشطرنج

1- تتكون البطولة بشكل أساسي من 12 مباراة، يفوز بها من يصل إلى 6.5 نقطة أولًا. الفائز في المباراة يأخذ نقطة كاملة، وإذا تعادل اللاعبان يحصل كل منهما على نصف نقطة.

2- يتحدد في الحفلة الافتتاحية من يبدأ بالقطع البيضاء أولًا، ثم ينعكس ترتيب الألوان في المباراة السابعة، أي أن اللاعب الذي يلعب المباراة الأولي بالقطع البيضاء، سيلعب المباراة السابعة بالقطع السوداء.

3- أما عن وقت المباراة فهو: 100 دقيقة لأول 40 نقلة، ثم 50 دقيقة للـ20 نقلة التالية، ثم 15 دقيقة لباقي المباراة، وتضاف 30 ثانية إلى الوقت مع كل نقلة بدءًا من النقلة الأولى.

4- لو انتهت المباريات الاثنتا عشرة بالتعادل (ست نقاط لكل من اللاعبين)، يتنافس اللاعبان في أربع مباريات من الشطرنج السريع، مدة كل مباراة 25 دقيقة، مع زيادة 10 ثوانٍ مع كل نقلة.

5- لو استمر التعادل، تُلعَب مباراتان من الشطرنج الخاطف، خمس دقائق لكل لاعب، مع زيادة ثلاث ثوانٍ مع كل نقلة، إذا استمر التعادل بعدهما تلعب مبارتان أخريان، وإذا استمر التعادل تُكَرّر حتى خمس مرات، فإذا استمر التعادل بعد العشر مباريات، يتم اللجوء لمباراة الموت الخاطف، إذ تُجرى القرعة لاختيار الألوان، واللاعب الذي يلعب بالقطع البيضاء يُعطى خمس دقائق، في حين يُعطى اللاعب ذو القطع السوداء أربع دقائق فقط، وإن وصلت المباراة للنقلة الـ60، يبدأ إضافة زيادة في الوقت بمدة ثلاث ثوانٍ مع كل نقلة بدءًا من النقلة 61. وفي حالة التعادل يُعلن اللاعب ذو القطع السوداء فائزًا. أي أن اللاعب ذا القطع البيضاء لا يملك إلا الفوز، فإن تعادل خسر المباراة والبطولة.

أبرز المرشحين للقب بطل العالم بالشطرنج

النرويجي ماجنس كارلسن (مواليد 1990)، وهو بطل العالم الحالي منذ عام 2013
الإيطالي الأمريكي فابيانو كاروانا (مواليد 1992)، 

تبلغ قيمة الجائزة مليون يورو، خالية من الضرائب، توزع بالنظام التالي:
في حالة إذا فاز أحد المتنافسين خلال المباريات الاثنتي عشرة، يكون للفائز 60% وللخاسر 40%.
أما إذا وصلت المنافسة لمباريات الحسم بالشطرنج السريع والخاطف، يكون للفائز 55% وللخاسر 45%.

البث المباشر لمباريات البطولة

اتبع أحد الروابط التالية لمشاهدة المباريات والتحليل والتعليق من أشهر الأساتذة الكبار في الشطرنج:

https://www.chess.com/tv

https://www.youtube.com/user/chess24media

https://www.twitch.tv/chessbrah

https://www.youtube.com/user/STLChessClub

https://www.youtube.com/channel/UC6jEggjHOs9peIeAh-_nGaw

https://lichess.org/broadcast/2018-chess-world-championship/fCum15PU?fbclid=IwAR2rLmVyEfPB3yKGv6cJRprUlG0K3IwngZHKc0IAk9baZA-EJrAATNtbbNo

https://www.youtube.com/user/AGADMATOR

https://www.youtube.com/user/chessbrah

مصادر 

https://worldchess.com/tournament/london
https://www.sasapost.com/world-chess-championship/


الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق