اشتراك كاسبر
رياضة

كيف ربح دينغ بطولة العالم للشطرنج 2023

الحظّ لما يلعب لعبته

الحظّ لما يلعب لعبته

كيف ربح الصيني دينغ لايرن بطولة العالم في الشطرنج لعام 2023

بطولة العالم للشطرنج هي عبارة عن مباراة واحدة (من 14 جولة) بين لاعبين اثنين فقط، هما بطل العالم للعام السابق وبطل بطولة المرشّحين لمباراة بطولة العالم.

بطولة المرشحين تجري بين 8 لاعبين، وقد قامت البطولة الأخيرة في مدريد في تموز 2022 وهؤلاء يصلون هنا بطريقة تشبه التصفيات.

صاحبنا دينغ لم يكن بين اللاعبين الثمانية الذين وصلوا لبطولة المرشّحين، لكن اتحاد الشطرنج FIDE (منظمة تشبه الفيفا لكنها خاصة بالشطرنج) أبعد اللاعب الروسي Sergey Karjakin لمخالفته لوائح الاتحاد الأخلاقية (حيث جاهر بدعمه جيش بلاده في حرب أوكرانيا)، واضطر لإدخال لاعب جديد لملء الشاغر وكان هذا اللاعب هو دينغ، أي إنّه دخل بطولة المرشحين دون المرور بطريق التصفيات، لكن اختياره لم يكن عشوائيًا، حيث قرّر الاتحاد اختيار اللاعب ذا التصنيف الأعلى من خارج البطولة ليكون اللاعب الثامن.

ربّما ستظنّ أنّ دينغ قد ربح بطولة المرشحين، لكن لا!

حصل اللاعب الروسي (الذي لعب تحت علم اتّحاد الشطرنج الدولي) إيان نيبومنياشتشي على المركز الأول وبذا كان الطرف الثاني أمام بطل العالم السابق النرويجي ماغن كارلسن الذي يحتفظ بالبطولة منذ عام 2013.

لكن المفاجأة أنّ كارلسن لم يعد يرغب بالدفاع عن لقبه بسبب عدم وجود منافسة بحسب تعبيره، ودخل FIDE في مفاوضات طويلة معه لكن انتهت بالفشل وتنازل عن حقه في اللعب دفاعًا عن لقبه خطيًا.

وهنا يعود الاتّحاد ليبحث عن طرف آخر للمباراة ويتّجه لبطولة المرشّحين ليأخذ منها صاحب المركز الثاني، من هو؟ نعم إنّه دينغ

لعب إيان (سأستخدم الاسم بدل اللقب لأنه أسهل) ودينغ 14 دور بالوقت الكلاسيكي، انتهت بالتعادل 7-7، فانتقلوا لكسر التعادل بطريقة الدور السريع وانتهت أول 3 أدوار بالتعادل، أما الدور الرابع (وكان يلعب دينغ بالأسود) وبينما كان الدور يتّجه لمصلحة إيان، يرتكب خطأً فادحًا، ليستغل دينغ الظرف ويقتنص الفوز ب68 نقلة بعد 18 دور.

يُذكر أنّ بطولة السيدات أيضًا ذهبت للصين للاعبة جو وينجون

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى