المنح التعليمية

رسالة التوصية Recommendation Letter

تعلم كيفية كتابة خطابات التوصية Recommendation Letter للمنح الدراسية.

أولا ما هو خطاب التوصية: 

خطاب التوصية أو كما يعرف أحياناً بخطاب الترشيح “Recommendation Letter” يُكتب عادة للشهادة لشخص ما بأن لديه مهارات معينة، أو صفات شخصية محمودة، وخطاب التوصية لا يمكن أن يكتبه الطالب المتقدم للجامعة بنفسه، لكن يكتبه شخص آخر.

رسالة التوصية هي جزء أساسي من عملية حصولك على المنحة و تطلب لأغلب المنح و تكون من الاوراق الاساسية المطلوبة.

من يكتب خطاب التوصية:

إن الشخص الذى تختاره لكى يكتب لك خطاب التوصية اللازم لإتمام أوراقك والإلتحاق بالجامعة أو الكلية يجب أن يكون شخص تعرفه جيداً بصورة أو بأخرى.

تحصل على رسالة التوصية من دكتور الجامعة او البروفيسور او الاستاذ الذي قام بتدريسك يقوم من خلالها بترشيحك للمنحة و يذكر انك ابديت التزام بالحضور و كنت متفوق و متعاون . يمكن الحصول عليها ايضا من مؤسسة او شركة او مسؤولك بالعمل يقوم بتزكيتك عند ادارة المنحة.

أو أيضا يمكن الحصول عليها من شخص أشرف على نشاطات اجتماعية وانسانية لك قمت بعملها

كيف يكتب خطاب التوصية الخاص بك:

بما أنك أنشأت علاقة قوية مع أستاذك الجامعى أو مدرسك الخاص أو مشرفك العام ، هذا هو الوقت لتطلب خطاب التوصية (letter of recommendation). أصبح شائعاً للأساتذة الذين يعانون من ضيق الوقت أن يطلبوا منك أن تخط المسودة الأولى من الخطاب بنفسك ، هذة فرصة ممتازة لك لتتأكد أنك حصلت على خطاب توصية يسلط الضوء على الخبرات والمهارات التى لديك.

لا تكن خجولاً. الغرض من خطاب التوصية هو أن تسلط الضوء على أفضل مميزاتك فى معظم النوافذ الإيجابية الممكنة، أي يمكنك المبالغة قليلاً لكن لا يمكنك الكذب، مثلاً: بدل أن تكتب “كان أحمد من المميّزين في الصف” اكتب “كان أحمد الأول في صفه”.

شاهد أيضاً موضوع رسالة الدافع

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق