عالم التقنية والابتكار
امتحانات دولية

اختبار GRE للدراسات العليا

اختبار GRE

تعرف علي اختبار الجي ار اي الذي تتطلّبه الجامعات التركية لطلبة الدراسات العليا الذين أنهوا دراسة البكالوريوس خارج الجامعات التركية

GRE: Graduate Record Examination

الاسم هو اختصار لجملة الاختبار القياسي للخريجين, و هو اختبار معياري يعتبر متطلب قبول أساسي في الدراسات العليا في الولايات المتحدة .

المنظمة التي تشرف على هذا الاختبار
(Ets)

وهي نفس الجهة التي تنظّم امتحان توفل وغيره من الامتحانات الدولية.

توقيت الامتحان ومكانه

يعقد الامتحان في الكثير من الأماكن لكن عليك أن تسجّل للامتحان قبل وقتٍ كافٍ كون المقاعد في قاعات الامتحان محدودة و مزدحمة أيضاً و يمكنك التقدّم للامتحان أكثر من مرّة لكن يمكنك دخول الامتحان مرة واحدة في كل شهر.

رسوم الامتحان

160 دولار امريكي

للراغبين التسجيل في هذا الاختبار من هنا

هيكل الامتحان ومضمون الامتحان ومايحتويه

يتكون الامتحان من ثلاث أجزاء, لكن في الغالب, يوجد جزء رابع تجريبي و هو مطابق من حيث النوعية لاحد الأجزاء الرسمية الثلاثة الأولى والامتحان باللغة الانكليزية فيتوجب عليك ان تكون كفاءتك في اللغة الانكليزية ممتازة. علماً أنّ الامتحان لا يتضمّن اختباراً للغة الإنكليزية بحدّ ذاته.

الجزء الاول

الاستدلال اللفظي

يحتوي على أسئلة متعددة الخيارات, توضع درجتها على مقياس من 200 إلى 800 نقطة, تتغير فيه الدرجات بالعشرات و يتم عرض نتيحة المتقدم مباشرة بعد أداء الإمتحان قد لا يخطئ من يقول بأن الجزء اللفظي ما هو إلا اختبار للمفردات.

حيث تنقسم الأسئلة إلى 4 أنواع رئيسية.

علاقة الكلمات ببعضها

يُطرح على المتقدم كلمتين يفصل بينهما نقطتين, و ينتظر من المتقدم أن يفهم العلاقة بينهما ثم إيجاد كلمتين ضمن الخيارات بينهما نفس العلاقة.

مثال

ملحمة : قصيدة

الخيارات

أ: ماراثون : سباق

ب: امتحان : اختبار

ج: خاتمة : رواية

د: معوق : قانون

هـ: إجماع : رأي

الاجابة هي

إنه الخيار الأول ( ألف) كيف؟ ماهي العلاقة بين الملحمة و القصيدة إن الملحمة قصيدة طويلة.

الآن استبدل كلمتية الملحمة و القصيدة بالخيارات البديلة تجد أن الماراثون سباق طويل, أي أن علاقة الماراثون بالسباق وهذه نفس علاقة الملحمة بالقصيدة هكذا ترى عزيزي القارئ أن صعوبة الامتحان تفوق معرفة معنى الكلمة, فهي تتطلب إدراك العلاقة بينهما و من ثم إيجاد ما يشابهها في الخيارات.

المترافدات :

في الأسئلة المتعلقة بالمترافدات, يعطى المتقدم كلمة, ثم عدة خيارات تحمل معنى مرادف للكلمة الأصلية قد تحتوي الخيارات على كلمات أو جمل تشرح معنى مرادف

مثال

متعدد

الخيارات :

أ‌. محروم من الحرية.

ب‌. عديم الراحة.

ج‌. نقص المساحات.

د‌. غير مستقر.

ه‌. يفتقر للتنوع.

بالتأكيد فإن الإجابة الصحيحة هي, هـ, حيث أن عكس متعدد يفتقر للتنوع..

قم بملئ الفراغات:

إنها جملة تنقصها في الغالب كلمة ( و ربما اثنتين أو ثلاث) عليك أن تملأه من الخيارات المطروحة عليك..

فهم القراءة:

يعطى المتقدم نص نثري, ثم يتم إلقاء عدد من الأسئلة عليه و عليه أن يختار الإجابة الصحيحة.

الجزء الثاني

التفكير الكمي

أيضاً يحتوي على أسئلة متعددة الخيارات, توضع درجتها على مقايس من 200 إلى 800 نقطة, تتغير فيه الدرجات بالعشرات و يتم عرض نتيحة المتقدم مباشرة بعد أداء الإمتحان تنقسم الأسئلة في هذا الجزء إلى نوعين, الجزء الأول هو حل مسائل , اما الجزء الأخر و هو الأصعب نسبيا, يسمى المقارنة الكمية.

وفي هذا الجزء على المتقدم المقارنة بين كميتين أ وَ ب. و قد يعطى معلومة إضافيه ثم يطلب منه تحديد العلاقة بين الكميتين هنا ينبغي أن نذكر لكم مثال للتوضيح.

مثال :

الكمية أ : 10⁰ + 10⁰

الكمية ب: ⁰ (10) x ⁰ (10)

الخيارات :

أ: الكمية أ دائماً أكبر.

ب: الكمية ب دائما أكبر

ج: الكميتين متساويتين

د: لا يمكن تحديد العلاقة من المعلومات المذكورة

نتمنى أنك قد اكتشفت أن الكمية أ دائماً أكبر, حيث أن ناتجها هو 2, بينما ناتج العملية ب هو 1 .

الجزء الثالث

الكتابة التحليلية

يتم تقييم أداء الطالب على مقياس من صفر إلى 6 نقاط, بعد أن تتم مراجعة المقالات من قبل مختصين أي أن النتيجة ليست فورية تصنف المقالات على أنها مهام كالتالي .

مهمة القضية:

يتم عرض موضوعين على المتقدم , و عليه أن يختار أحدهما للكتابة عنه خلال 45 دقيقة كلا المقالتين تتعلق بقضية عامة و على المتقدم أن يختار أحد الجانبين, ثم عليه أن يدافع عن رأيه .

مهمة نقاش :

يُطرح على المتقدم وجهة نظر واحدة فقط, أي أنه لا يوجد خيارات للمواضيع. على المتقدم مناقشتها بأسلوب علمي يظهر فيه نقاط ضعفها و قوتها, و مالذي قد يؤثر على مصداقية وجهة النظر.

ويتم تخصيص 30 دقيقة لهذه المهمة.

المصدر أوكي تمام

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى