بيئة

الإنتاج العالمي من البلاستيك 1950-2021

قُدّر الإنتاج العالمي من البلاستيك بـ 390.7 مليون طن متري في عام 2021 بزيادة سنوية قدرها أربعة في المئة، وقد ارتفع إنتاج البلاستيك منذ الخمسينيات من القرن الماضي بشكل مذهل، ويرجع ذلك للتنوع الكبير في استخدامات هذه المواد، بالتوازي مع هذا النمو تستمرّ القيمة السوقية للبلاستيك أيضًا في النمو.

ما هي المواد البلاستيكية وكيف تُصنع؟

تُستخدم المواد البلاستيكية في مجموعة متنوعة من المنتجات وقد حلّت محلّ موادّ أخرى مثل الخشب والمعدن والزجاج التي كانت تُستخدم سابقًا للتطبيقات التي يهيمن عليها البلاستيك اليوم.

يُعدّ التغليف البلاستيكي أحد التطبيقات الرئيسية لاستخدام البلاستيك، ويتطلب إنتاج البلاستيك أربع خطوات أساسية: الحصول على المواد الخام، وتصنيع بوليمر أساسي، وتركيب البوليمر في جزء قابل للاستخدام، وأخيرًا تشكيل البلاستيك.

كبار منتجي البلاستيك

آسيا هي أكبر منتج للبلاستيك في العالم، وأنتجت الصين وحدها 32 في المئة من الإنتاج العالمي في عام 2021، بواقع ما بين ستة و 12 مليون طن متري كلّ شهر. تحتل أمريكا الشمالية المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث إنتاج البلاستيك، بحصة 18 في المئة في عام 2021.

من المتوقّع أن يستمرّ إنتاج البلاستيك في النمو بسبب ارتفاع عدد السكان وزيادة القوة الشرائية وزيادة الطلب على السلع البلاستيكية، حيث يُتوقّع أن يصل إلى أكثر من 1.2 مليار طن متري بحلول عام 2060.

حجم سوق البلاستيك العالمي 2021-2030

في عام 2021 بلغت قيمة سوق البلاستيك العالمي 593 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقّع أن ينمو سوق البلاستيك في السنوات القادمة ليزيد عن 810 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030 مسجّلاً معدّل نمو سنوي 3.7 بالمئة خلال الفترة من 2022 إلى 2030.

طلب البلاستيك المستدام

بما أنّ البلاستيك الآن جزء لا يتجزأ من كلّ مفاصل الحياة الحديثة، ويومًا بعد يوم تزداد المخاوف بشأن آثاره البيئية. فقد أدّى ذلك إلى زيادة الطلب على من المواد الصديقة للبيئة، مثل المواد البلاستيكية القابلة للتحلّل، من المتوقع أن يصل سوق المواد البلاستيكية القابلة للتحلل إلى أكثر من 20 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2026.

كم أنتج البشر من البلاستيك حتى اليوم؟

بالنظر إلى المخطط أعلاه نلاحظ أنّ وتيرة التزايد في الإنتاج السنوي تتناقص فبينما استغرق 13 سنة ليتضاعف من 50 إلى مليون طن، ومثلها ليتضاعف من 100 إلى 200 مليون طن، فقد استغرق آخر تضاعف من 200 إلى 400 حوالي عشرين سنة لكن مع ذلك فإنّ كمية الإنتاج العالمي منذ اختراع البلاستيك حتى اليوم قد تجاوزن 7700 مليون طن

وبفرض أنّ كثافة البلاستيك بالمتوسط 1.1 فإنّ وزن المتر المكعب من البلاستيك سيكون 1100 كغ أي إنّ جميع البلاستيك المنتج عالميًا لو ضُغط بشريحة سماكتها 1 متر فإنّه سيغطي مساحة مقدارها 7 آلاف كيلومتر مربع، وهذا أكثر بقليل من مساحة محافظة إدلب السورية (6 آلاف)، أو أقل بقليل من مساحة جزيرة قبرص (9 آلاف)، لكن لو أردنا من هذه الشريحة أن تطفو على المياه فيجب أن نعدّل كثافتها لتكون أقل من 1 بالتالي ستزداد المساحة قليلًا لتساوي مساحة قبرص، لكنها ستكون خالية من الهضاب والتلال وستكون مشابهة لقاعة التزلج على الجليد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى