عالم التقنية والابتكار
اليوم العالميبيئة

يوم البيئة العالمي 5 يونيو حزيران

يوم البيئة 2021 استعادة النظام البيئي

يوم البيئة العالمي هو اليوم الأكثر شهرة للعمل البيئي. فمنذ عام 1974، يُحتفل به كل عام في يوم 5 يونيو/حزيران، ويتمّ إشراك الحكومات والشركات والمشاهير والمواطنين لتركيز جهودهم على قضية بيئيّة ملحّة.

استعادة النظام البيئي موضوع عام 2021 ليوم البيئة

تعني استعادة النظام البيئي المساعدة في استعادة النظم الإيكولوجية التي تدهورت أو دُمّرت، وكذلك الحفاظ على النُظُم البيئية التي لا تزال سليمة.

يمكن أن تحدث الاستعادة بعدة طرق مثل: الزراعة النشطة أو عن طريق إزالة الضغوط حتى تتمكن الطبيعة من التعافي من تلقاء نفسها. 

من الآن وحتى عام 2030 يمكن أن تولّد استعادة 350 مليون هكتار من النظم الإيكولوجية الأرضية والمائية المتدهورة 9 تريليونات دولار أمريكي في خدمات النظام البيئي، ويمكن أن تؤدّي الاستعادة أيضًا إلى إزالة 13 إلى 26 جيجا طن من غازات الدفيئة من الغلاف الجوي. 

أمّا الفوائد الاقتصادية لمثل هذه التدخلات تتجاوز تسعة أضعاف تكلفة الاستثمار، في حين أنّ التقاعس عن العمل سيكون أكثر تكلفة بثلاث مرات على الأقلّ من استعادة النظام البيئي.

يُذكر أنّ موضوع احتفالية العام 2020 كان التنوع البيولوجي.

باكستان تستصيف احتفالية يوم البيئة العالمي لعام 2021

في كلّ عام تتناوب الدول على استضافة احتفال يوم بيئي عالمي، حيث تُقام الاحتفالات الرسمية، ودولة باكستان هي البلد المضيف لاحتفالات يوم البيئة العالمي لعام 2021.

وفي هذا العام بسبب الظروف التي فرضها وباء كوفيد-19 سيحتفل ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم رقميًا. اشترك هنا لتلقي آخر المستجدات.

The links between the environment and Sustainable Development Goals (SDG)
The links between the environment and Sustainable Development Goals (SDG)

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى