أجوبتي في أراجيك

ما نصائحك لتعلم البرمجة في أسبوعين؟

في الحقيقة فترة أسبوعين ضئلة جدًا لتعلّم أيّة مهنة (ظاهريًا)

وقد قرأتُ كثيرًا عن المدة الكافية لتعلّم مهارة ما، وللأسف تراوحت الآراء والتجارب بين عددين بعيدين جدًا عن بعضهما، حيث ادّعت أكثر الآراء تفاؤلًا أنّ المهارة تحتاج 20 ساعة تدريب مركّزة (وفق استراتيجية معقّدة) فقط، بينما وصلت لدى خبراء آخرين إلى 1000 ساعة.

ورأيي أنّ كلًّا من المذهبين السابقين فيه مبالغة.

بحثتُ قليلًا ووجدتُ هذا الكورس في برمجة المواقع المؤلّف من 70 ساعة والذي يضمّ المواضيع التالية:

PHP Basics
PHP OOP
Database ( Mysql )
MVC
Laravel Basics

صحيح أنّ الكورسات تكون على مدار 3 أشهر أو أكثر في غالب الأحيان، لكن لننظر إلى عدد ساعات المحاضرات الإجمالية وسنرى أنّه من الممكن ضغطها في مدة أقصر.

مثلًا 70 ساعة في أسبوعين تعني أنّ عليك حضور 5 ساعات يوميًا، وبفرض أنّك متفرّغ تمامًا هذين الأسبوعين من أجل البرمجة، لن نعطيك عطلة وسيكون عليك إضافة 7 ساعات أخرى للتدريب وتطبيق ما تعلّمته في المحاضرات.

وسأبلغك بسرّ صغير، تستطيع اختصار ساعة وربع من بين الخمس ساعات المخصصة لحضور المحاضرات مع المدرّس وذلك بأنّ تجعل سرعة مشغّل الفيديو 1.25 لأنّ المحاضرات تكون عادةً مسجّلة وليست مباشرة.

بالتأكيد أسبوعين فقط تبدو مدة قصيرة جدًا وليس من المنطق أن تتقن فيها أيّة مهنة، إنّما ستضعط في بداية الطريق، وثق تمامًا بأنّ ما يتعلّمه المبرمجون والمهندسون خلال سنوات يستحقّ تلك السنوات، وكلام مدرّبي هراء التنمية البشرية هو الوحيد الذي يمكن إتقانه خلال أيام أو أسابيع ولن تستطيع تحريك الجبل بتكرار مقولة “سأحرك الجبل” ألف مرة.

الوسوم

اترك تعليقاً