أجوبتي في كورا Quora

ما رأيك بما يسمى “جرائم الشرف” ومفهوم الشرف في العالم العربي؟

قرأتُ إجابات عجيبة عن هذا السؤال أظنها غير مناسبة للوجود في مجتمع كورا، بكل الأحوال… هل من المنطق أو المعقول اجتماع كلمتين متضادتين إلى هذا الحد في عبارة واحدة “جريمة” و “شرف” ؟؟؟ وكأنك تقول “عسل مرّ” أو “زقّوم حلو” أو “ثلج حارّ”

يقول البعض إن جرائم اللاشرف هذه موجودة في كل مكان وليس في العالم العربي فقط، وهذا صحيح، لكن الفرق بين العالم العربي والعالم اللاعربي أنه في عالمنا العربي لدى المجرم تغطية قانونية وتأييد شعبي وسند ديني، أما في أمريكا أو إسبانيا فالمجرم بجريمة مثل هذه يُحاكَم كأي مجرم آخر.

يقول آخرون إن الأمر مضخّم وأن النسويات عميلات للخارج ..الخ، أليست هذه أسطوانة الأنظمة الديكتاتورية؟ متى سنعترف بأخطائنا؟ نعم بالتأكيد الثقافة التي ترفض قتل المرأة لمجرّد الشكّ هي ثقافة مستوردة، فلماذا نستورد الآيفون فقط ونترك الأخلاق؟ بل لماذا لا نطبّق أخلاق الإسلام وهي بين أيدينا؟؟؟ ألم يأمر الإسلام بتطبيق حد الزنا بشروط؟ لماذا لا نحرص على تطبيق هذه الشروط قبل القتل؟

شروط تطبيق حد الزنا: أربعة شهود رأوا الحادثة مباشرة وشاهدوا الإيلاج كما يدخل الميل في المكحلة، وأن يطبق الحد حاكم البلاد وليس أي فرد، وإن لم تُحقق أربعة شهادات، وجب تنفيذ حد القذف على الشهود حتى إن كانوا ثلاثة.

الوسوم

اترك تعليقاً