اليوم العالميملحوظات طبية

روسيا تسجل معدلات قياسية في ارتفاع أعداد المصابين بالإيدز

اليوم العالمي للتوعية بمرض الايدز 1-12

يصادف يوم السبت 1-12-2018 يوم الإيدز العالمي الذي يهدف إلى تعزيز الوعي بالمرض والحداد على من ماتوا بسببه.

وقد نشأ هذا الحدث في عام 1988، وقد لوحظ على نطاق واسع من قبل مسؤولي الصحة والحكومات والمنظمات غير الحكومية منذ ذلك الحين أنّ فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (الإيدز) ينتشر بمعدل عالي عبر أوروبا الشرقية وروسيا على وجه الخصوص.

ووفقًا للبيانات الجديدة الصادرة عن المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها ومنظمة الصحة العالمية، فقد كان هناك 71 مصابًا جديدًا لفيروس نقص المناعة البشرية من كلّ 100000 شخص في روسيا العام الماضي. وجاءت أوكرانيا في المركز الثاني ب 37 مصاب، بينما كانت بيلاروسيا في المرتبة الثالثة 26.

وسُجلت أدنى معدلات للإصابات الجديدة لكلّ 100.000 شخص في البوسنة والهرسك (0.3) وسلوفاكيا (1.3) وسلوفينيا (1.9).

عدد الحالات الجديدة للإيدز في أوربا

عمومًا وعلى مستوى العالم فإنّ الإصابات الجديدة بالإيدز كانت ثابتة أو في انخفاض منذ السبعينيات في القرن الماضي بفضل حملات التوعية والأدوية الجديدة التي تزداد فعاليتها واستخدام وسائل وقاية جنسية أهمها الواقي المطاطي، بينما تشكل روسيا وعدّة دول محيطة بها استثناءً لذلك، وذلك رغم ترويج روسيا للقيم الأرثوذكسية والحب والولاء للشريك مدى الحياة، حيث ثبت أنّ هذا غير كافٍ في ظلّ عدم دعم العلاج بالأدوية الجديدة التي يُرَوّج على أنّها غير مفيدة أو أنها خدع من شركات الأدوية، إضافةً لتفشّي المخدرات التي تُعدّ أحد مسبّبات زيادة انتشار العدوى.

أعداد المصابين بالإيدز في روسيا

 

مصادر https://ecdc.europa.eu/sites/portal/files/documents/hiv-aids-surveillance-in-europe-2018.pdf

 

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق