الرئيسية / إحصاء / أين تحتفظ المؤسسات الخيرية بأصولها المالية

أين تحتفظ المؤسسات الخيرية بأصولها المالية

كشفت دراسة حديثة على مدى ثلاث سنوات عن مكان تركّز تبرّعات الخيرين حول العالم. قام بتجميعها كلّيّة هارفارد كينيدي بدعم من بنك UBS، وهو يمثّل أوّل محاولة لفهم الممارسات والاتّجاهات الخيريّة في مختلف البلدان. في السنوات الأخيرة شهدت الأعمال الخيريّة طفرةً في جميع أنحاء العالم بما يتماشى مع ارتفاع مستويات الثروة العالمية.

في المجموع تمّ تسجيل 250،000 مؤسّسة في 38 دولة مختلفة وتمّ تأسيس 72 في المئة منها خلال السنوات الـ 25 الماضية. تمّ تأسيس العدد الأكبر في أوروبا (154271)، كما أنّ أمريكا الشماليّة لديها أيضًا عددٌ كبيرٌ (91.850).
من غير المستغرب أن تكون المؤسّسات الخيريّة أكثر شيوعًا في الدول ذات الدخل المرتفع.
يوضّح الرسم البياني التالي الأصول التي تحتفظ بها المؤسّسات الخيريّة على المستوى القطري.
تتصدّر الولايات المتّحدة القائمة بـ 890 مليار دولار بينما تأتي هولندا في المرتبة الثانية بـ 108 مليارات دولار بينما تحتلّ ألمانيا المرتبة الثالثة بـ 93 مليار دولار. يُلاحظ أنّ الصين حاضرة في القائمة بالمركز العاشر بما يزيد قليلاً عن 14 مليار دولار، خلف تركيا التي تحتلّ المركز التاسع بعشرين مليار دولار تقريبًا حيث تنشط هناك العديد من المؤسّسات الخيريّة التي تُعني بشؤون اللاجئين (خصوصًا السوريين منهم) وعلى رأسها IHH هيئة الإغاثة الإنسانيّة التركية التي تنشط في 100 دولة.

اترك تعليقاً