إحصاءمؤشرات

مؤشّر الفساد العالمي 2018

أصدرت منظمة الشفافية الدولية يوم الأربعاء 21 شباط/فبراير مؤشر مدركات الفساد الذي يتزامن مع الذكرى الخامسة والعشرين لتأسيس المنظمة. ويكشف هذا المؤشر عن معلومات تبعث على القلق، فعلى الرغم من مساعي محاربة الفساد في مختلف أنحاء العالم، إلا أنّ جهود معظم الدول تبقى متعثّرة. كما أن التقدم الذي أحرزته عدة بلدان في هذا المجال خلال السنوات الست الماضية كان خجولًا، إن لم يكن معدومًا. والأدهى من ذلك أن التحليل المفصل لنتائج المؤشر قد كشف أيضا عن أن معظم البلدان  تتدنى فيها مستويات حماية الصحافة والمنظمات غير الحكومية هي التي تتصدر أعلى معدلات الفساد!

ويتولّى المؤشّر تصنيف 180 بلدًا وإقليمًا وفقًا لمدركات انتشار الفساد في قطاعها العام استنادًا إلى آراء الخبراء والمسؤولين في مجال الأعمال، وذلك حسب مقياس يتراوح بين 0 و100 نقطة، حيث تمثل النقطة الصفر البلدان الأكثر فسادًا في حين تمثل النقطة 100 البلدان الأكثر نزاهة. وتوصّل المؤشر هذه السنة إلى أنّ أكثر من ثلثي البلدان قد حصلت على درجة تقل عن 50 نقطة، حيث أنّ معدل الدرجات بلغ 43 نقطة.

خلال السنوات الستّة الماضية شهدت بلدان قليلة تحسّنًا في ترتيبها هي: كوت ديفوار السنغال، المملكة المتّحدة. بينما تتراجع الكثير من البلدان من بينها اليمن وسوريا وأستراليا.

تصدّرت المؤشّر لهذه السنة نيوزيلاندا بـ 89 نقطة، تلتها الدانمراك بـ 88 نقطة

بينما جاءت سوريا (14 نقطة) ثمّ جنوب السودان (12 نقطة) وأخيرًا الصومال (9 نقاط) في ذيل الترتيب.

يعاني الصحفيّون من الفساد بشكل أكبر من غيرهم بسبب عملهم في التقصّي، حيث إنّ صحفي واحد من بين كلّ خمسة قتلى من الصحفيين الذين يلقون حتفهم أثناءتأديتهم عملهم يكون في مهمّة استقصائية حول الفساد، وبالمعدّل فإنّ صحفي واحد يُقتل كلّ أسبوع في الدول الأكثر فسادًا (أي التي لديها أقل من 45 نقطة).

يُذكر أنّ منظّمة الشفافيّة الدوليّة أطلقت مؤشر مدركات الفساد سنة 1995 ليصبح أحد أهم إصدارات منظمة الشفافية الدولية وأبرز المؤشرات العالمية لتقييم انتشار الفساد في القطاع العام. ويعطي المؤشر لمحة سنوية عن الدرجة النسبية لانتشار الفساد من خلال تصنيف البلدان في مختلف أنحاء العالم.

قد يعجبك أيضًا مؤشّر حرّية التفكير

وفي هذا التقرير درست العلاقة بين الفساد وحرّية الصحافة وحرّيّة تكوين الجمعيّات وحرّيّة التعبير، واستندت إلى إحصائيّات صادرة عن لجنة حماية الصحفيين، ومراسلون بلا حدود، ومشروع أنماط الديمقراطية والمشروع العالمي للعدالة.

الدول العشرة الأولى بالترتيب هي: نيوديلاندا – الدانمارك – فنلندا – النرويج – سويسرا – سنغافورا – السويد – كندا – لوكسمبورغ – هولندا – المملكة المتّحدة – ألمانيا – أستراليا

الدول العشرة الأخيرة في الترتيب هي: غويانا – – غويانا بيساو – كوريا الشمالية – ليبيا – السودان – اليمن – أفغانستان – سوريا – جنوب السودان – الصومال

الدول العربية بالترتيب كمايلي:

21- الإمارات (الأولى عربيًا)
29- قطر
57- السعودية
59- الأردن
68- عُمان
74- تونس
81- المغرب
85- الكويت
112- الجزائر
117- مصر
122- جيبوتي
143- موريتانيا
143- لبنان
165- اريتيريا
169- العراق
171- ليبيا
175- السودان
175- اليمن
178- سوريا
180- الصومال

في الخريطة التفاعليّة التالية يمكنك معرفة ترتيب الدولة ومجموع نقاطها بالوقوف فوقها بالمؤشّر، يُشير اللون الأحمر الغامق لنسبة عالية من الفساد، بينما الأخضر لانخفاض نسبة الفساد. [يلي الخريطة جدول بترتيب الدول الـ180 التي شملها المؤشّر]

اقرأ أيضًا  ترتيب الدول حسب مؤشر الفساد العالمي

[/box]

 

اضغط على الصورة ومررها

لتحميل التقرير مع الخريطة من هنا 

 

الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق