المنح التعليميةتعليم أونلاين

دورات مجانية في الإعلام من الجزيرة

أتاح معهد الجزيرة للإعلام عددًا من الدورات في المجال الإعلامي مجّانًا على منصّته الإلكترونية هنا https://goo.gl/NDuuta

والآن توجد الدورات التالية:

الوقفة أمام الكاميرا

يحتاج المراسل الصحفي إلى إتقان اللحظة التي يسجل فيها حضوره في التقرير التلفزيوني، لأن هذه اللحظة هي التي ستربطه بالتقرير كما أنها تمثل الرابط بينه وبين المشاهد. هذه الدورة تساعدك على اعداد وقفة مناسبة للكاميرا وتقدم لك الخطوات و التعليمات المطلوبة لتكون وقفتك أمام الكاميرا متميزة. تتناول هذه الدورة التدريبية مفهوم الوقفة أمام الكاميرا الخاصة بالتقرير التلفزيوني الميداني، وتسرد أنواع الوقفات أمام الكاميرا كما تشرح مميزات كل وقفة واستخداماتها. تتحدث الدورة عن طريقة اعداد وقفة قوية ومؤثرة، وعن التعليمات الخاصة بتقديم الوقفة فيما يتعلق بالتمرين، التخطيط والتنفيذ. تتناول الدورة فكرة الوقفة، موضوعها وكيفية اختيار الكلمات الأفضل لها. كما تغطي الجانب المتعلق بالمظهر، طريقة الوقوف وكيفية التعامل مع الكاميرا، وأسلوب قراءة نص الوقفة أمام الكاميرا. تغطي الدورة كذلك بيئة تصوير الوقفة وتغطي المعايير الفنية و التحريرية الخاصة بها. 

تقدم الدورة تفاصيل حول حركات الكاميرا المختلفة و استخداماتها والعلاقة بين الكاميرا و المراسل سواء عبر حركة الكاميرا مع المراسل أو حركة المراسل تجاه الكاميرا. كما تبرز العلاقة بين كل ما سبق وبين لغة الجسد المتعلقة بالوقفة أمام الكاميرا وقدرة وأسلوب المراسل في استخدام لغة جسده لإيصال رسالة محددة للمشاهد. تنتهي الدورة بمجموعة من التنبيهات لما يصلح وما لا يصلح في الوقفة أمام الكاميرا.

لغة الجسد الإعلامية

هذه الدورة تتحدث عن مقدمات في لغة الجسد والتواصل غير اللفظي.  وتتناول أهمية لغة الجسد لكل من المذيع والمشاهد على حد سواء. كما تقدم توصيفاً للاختلاف بين اللغة الصوتية واللغة الجسدية وتضيف بُعدا تاريخياً بسيطاً لاستخدام لغة الجسد.

تتحدث هذه الدورة أيضا عن خصائص لغة الجسد التي تدفع الناس على اختلاف مراكزهم لتعلمها ومعرفة المزيد عنها. وتظهر الدورة الاختلاف بين بعض الخصائص والتأثيرات العلمية للغة الجسد.

وتُفَصِّل الدورة في الحديث عن أنواع التواصل غير اللفظي وماهي الحركات والإيماءات التي قد يؤديها المذيع أمام الجمهور لإيصال رسائل محددة. كذلك تتحدث الدورة عن تأثيرات ودلالات هذه الإيماءات وأشكال التواصل غير اللفظية الأخرى.

تتناول الدورة لغة الجسد للمقابلات التلفزيونية وما يحدث من تواصل بين المذيع والضيف من جهة وبين والمذيع و الكاميرا من جهة أخرى. تتناول المادة أيضا دراسة لسلوك الضيف بحيث تقدم المساعدة للمذيع لتحيليل سلوك الضيف. تعرض الدورة في النهاية مجموعة من الملاحظات والأدوات المساعِدة للمذيع في تعامله مع الكاميرا.

المقابلات الصحفية للتلفزيون

المقابلة التلفزيونية أحد أكثر الأمور إثارة للانتباه لدى المذيع والجمهور على حد سواء. يتعامل المذيعون مع المقابلات التلفزيونية بحسب خبراتهم لذا فغالبا ما تكون أجمل المقابلات التلفزيونية مع المذيعين الأكثر خبرة، لأن المشاهد غالبا ما يستمتع بالحالة التي تنشأ بين المذيع والضيف. لذا على كل المذيعين الجدد أن يتعلموا الطريقة الأفضل في التعامل مع الضيوف، الكاميرا في الاستوديو وكذلك مع تعليمات المخرج والفريق الفني في غرفة التحكم لأنهم قد يكونوا مفتاح النجاح بالإضافة لتمكنك من مهتمك كمدير للنقاش الذي يجري بينك وبين ضيفك. مهمة المذيع ليست سهلة لأنه لابد أن يتمتع بمجموعة من المواهب وليس فقط قراءة الأخبار لكنها في الوقت ذاته مهمة ممتعة. كمذيع ستتعلم أنواع المقابلات وما المفتاح لكل منها ستتعلم أيضا أنواع الضيوف وشخصياتهم لأن شخصية الضيف تفرض على المذيع استعداداً مختلفا، أداءً مختلفاً و مزاجاً مختلفاً. تغطي الدورة مجموعة كبيرة من المهارات التي على المذيع تعلمها كي يستطيع التميز إدارته للمقابلة. كيف لك أن تحدد الشخص المناسب لمقابلتك مثلا وكيف لك أن تدير المقابلة بأسلوب ناجح؟ لاشك أن الأسئلة تلعب دورا هاماً في هذا لذا كيف تصيغ أسئلتك وماهي أفضل الأسئلة وأسوأها؟ تغطي الدورة كذلك مجموعة من التقنيات المساعدة لك أثناد المقابلة لكي تحصل على مقابلة حية ومفعمة بالتفاعل.

الحضور الإلكتروني الفعال

حينما يتعلق الأمر بتواجدك على الإنترنت بالتأكيد عليك أن تهتم، وحينما يتعلق بتواجدك على وسائل التواصل الإجتماعي عليك أن تهتم أكثر، كيف تجعل من حضورك على وسائل التواصل أكثر فاعلية؟ تختلف النظرة لوسائل التواصل الاجتماعي باختلاف صاحب التجربة وباختلاف احتياجاته وأهدافه، وسواء كنت مبتدأً أو خضت تجربة سابقة في وسائل التواصل الإجتماعي، سيكون من الأفضل دوما أن تخطط ولو بشكل بسيط لتواجدك على الإنترنت. تتناول هذه الدورة الإلكترونية أهمية الحضور الإلكتروني لجميع المستخدمين. كما تغطي الدورة أنواع المحتوى مثل النصوص والفيديو وحتى تطبيقات الهواتف الذكية باعتبارها أحد أهم أنواع المحتوى بالإضافة لكونها ناقلا له. تتناول الدورة كذلك مجموعة من الخطوات الأساسية لبناء الحضور الإلكتروني الشخصي، وتساعدك على تكوين ملامح شخصيتك الإلكترونية. تغطي الدورة كذلك العناصر السبعة المكونة لوسائل التواصل الاجتماعي، خاصة أن تأثيرك على مستوى وسائل التواصل الإجتماعي يتحدد بمدى استثمارك لهده العناصر السبعة. أخيرا فإن هذه الدورة تفتح لك المجال للإنطلاق في عالم التواصل الاجتماعي مع مجموعة من النصائح المهمة التي تمهد لك الطريق نحو المنصات الأكثر أهمية والأكثر انتشاراً في منطقتنا العربية

التخطيط للمقابلات الصحفية

يظهر الضيف في مقابلة تلفزيونية أو من خلال مجلة أو جريدة وهو جزء من قصة صحفية تم اعدادها عن طريق صحفي واحد أو مجموعة من العاملين في الحقل الصحفي. كما تظهر المقابلة أمام المشاهد أو القارئ بشكل سلس وبطريقة طبيعية فقد تم بذل الكثير من الجهد حتى تظهر بهذا الشكل. هذا الجهد الذي يحدث قبل المقابلة إلى موعد حصولها يعرف بالتخطيط للمقابلات الصحفية. هذه الدورة تقدم لك دليلا شاملا للتعامل مع الضيوف وطريقة اختيارهم كما تتناول التقنيات الأفضل لإعداد الأسئلة وتحديد المعلومات التي تحتاجها للمقابلة الصحفية. تتناول هذه الدورة الإلكترونية طريقة التخطيط للمقابلة الصحفية سواء كانت مقابلة للتلفزيون أو للصحف، وتركز على المقابلات التي يتم الإعداد لها مسبقاً. تتحدث الدورة عن الخطوات التي يجب على الصحفي أو المنتج القيام بها قبل المقابلة من بحث عن المعلومات وتحليل لتلك المعلومات وتحديد لأهداف المقابلة. تركز الدورة كذلك على ايجاد المدخل المناسب للمقابلة بناء على نوعها والهدف منها وتحدد لك التقنيات المناسبة لطريقة كتابة الأسئلة والتخطيط للأسئلة تماما مثل التخطيط للمقابلة. تتناول الدورة كذلك اختيار الضيف وما هي أسباب الضيوف في الأساس وما هو الفرق في اختيار ضيف من الشخصيات العامة أو استضافة شخصية خاصة. تركز الدورة على العوامل الأهم لإختيار أفضل ضيف يصلح لموضوع المقابلة. تغطي الدورة الأسباب المتعلقة برفض الناس أو الضيوف اجراء مقابلة مع الصحفي وكيف يمكن التغلب على هذه الأسباب بحيث يصل الصحفي لهدفه من اجراء المقابلة.

كتابة المحتوى لتويتر

يعتبر موقع تويتر أسرع وسيلة لنقل الأخبار على منصّات التواصل الاجتماعي، وباتت كل القنوات الإخبارية والترفيهيّة تحرص على التواجد فيه.

كما يهتم به معظم النجوم والمؤثرين و يكثفون تواجدهم فيه. لذلك يحتاج المستخدم لتويتر إلى إتقان مجموعة من المهارات والتعرف على مجموعة من المعلومات التي تساعده  في كتابة المحتوى على تويتر.

ما أبرز النصائح المتعلقة بعدد التدوينات اليومية، وما هو التوقيت الملائم لنشرها؟ وكيف تصنع من موضوعك أمراً مثيرا للاهتمام؟

ما الذي يجب عليك أن تكتبه، وما الذي يجب أن تتجنب كتابته؟ ما هي أهم النصائح المتعلقة بكتابة المحتوى على تويتر؟

كيف يمكنك تلبية رغبات متابعيك؟ وكيف تضمن ولاءهم عن طريق ما تكتب؟

تتناول هذه الدورة الإلكترونية التقنيات الأفضل لكتابة المحتوى على تويتر سواءً في أسلوب الكتابة أو مواضيعها. بحيث تكون هذه التقنيات جزءاً من إستراتيجيك في كتابة المحتوى الخاص بك.

تتحدث الدورة أيضا عن كيفية استثمار المحتوى في زيادة عدد المتابعين وبالتالي التأثير في أوساط الإعلام الاجتماعي، وكيفية كتابة المحتوى بطريقة أكثر إثارة للانتباه، فمن المعروف أن زيادة الانتشار تتناسب طرديا وزيادة التأثير.

تَذكُر الدورة مجموعة من النصائح المتعلقة بتوقيت التغريد وعلاقة ذلك بزيادة الانتشار، كما تشير إلى مجموعة من الأخطاء التي يقع فيها المغردون، وكيفية اجتنابها.

لقطة شاشة من منصّة الجزيرة للتعليم الإلكتروني
الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق