سات SAT

اختبار السات SAT

 SAT

( اختبار القدرة الدراسية)

هو اختبار أمريكي معترف به عالمياً

تجريه مؤسسة College Board

وهناك نوعان من امتحان السات هما :

SAT Test or SAT 1

SAT Subjects Test

(الاول)

هو الاختبار العام والمتعارف عليه وهو المطلوب في الجامعات التركية والذي سنخصه بالذكر تحديدأ .

(الثاني)

فهو متقدم ومتخصص بموضوع معين من مجموع 19 أختصاص وهو غير مطلوب ولم يرد ذكره في مواقع الجامعات التركية

(SAT 1)

ويتم كل عدة سنوات تغيرات في الاختبار ولكن هذه التغييرات هي سياسة في الاختبار وطريقة احتساب الدرجات أكثر مماهي تغيير في منهاج .

وبصورة عامة يتألف الاختبار من ثلاثة أجزاء هي :

Mathematics Section*

Critical Reading Section*

Writing Section*

أولاً قسم الرياضيات

(Mathematics Section)

فيضم مواضيع بسيطة وسهلة نوعاً ما مقارنة بمناهج غالبية الثانويات العامة في البلدان العربية المختلفة غير ان العامل الذي قد يصعب من المهمة قليلاً هو:

الوقت المتاح للاجابة علي الاسئلة ,حيث يعادل تقريباً دقيقة وخمسة وعشرون ثانية لكل سؤال ولكن هذه بأحتساب الوقت المتاح لقسم الرياضيات وتقسيمه علي عدد الاسئلة ,وبالتالي فأنت لست ملزم بهذه الدقيقة والخمسة وعشرون ثانية لانك قد تستفيد بحل الاسئلة السهلة جدأ بصورة سريعة وتوفر الوقت للاسئلة الاكثر صعوبة ,وتضم أسئلة الرياضيات المحاور التالية:

Number and operations*

Algebra and Functions*

Geomerty and measurement*

Data analysis and statistics and probability*

ثانياً قسم القراءة في اللغة الانجليزية

(Critical Reading Section)

ففيهما تكمن صعوبة اختبار السات ,حيث تضم أسئلة الاختبار مفردات شتي من العلوم الانسانية,مثل الرويات الادبية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية وبالتالي فهي مفردات غربية ولم تمر علي اغلبنا حتي ممن يظن نفسه متمكن في اللغة الانجليزية .

وعلي سبيل المثال في أحدي محاضرات الاستعداد لاختبار السات في الولايات المتحدة الامريكية للطلبة الامريكان : لاتقلقو اذا رايتم العديد من المفردات التي لم تمر عليكم ولم تسمعوها من قبل فبامكانكم تجاوزها ومعرفة المعني العام بدون ان تعلموا معني هذه المفردات .

وبالتالي هذا للطلبة الذين لغتهم الانجليزية هي اللغة الام فما بالكن بنا نحن ..

ونحن لانقلل من شأن احد في كفائته في اللغة او نصعب الامر عليه ولكن هذا للتوضيح والاستعداد الجيد لتلك المرحلة من قسم الاختبار المتعلق باللغة الانجليزية .

وفي الكتب التي تتناول اختبار السات تتوفر قوائم للمفردات الاكثر شيوعاً في هذا الاختبار .

ومنها قائمة ال 3500 كلمة الاكثر شيوعاً وايضاً يوجد قائمة لل 1000 كلمة وتوفر مجموعة اوكي تمام كتب السات لطلابنا الاعزاء الراغبين بها بأسعار مناسبة تناسب الجميع.

ثالثا ًقسم الكتابة في اللغة الانجليزية

(Writing Section)

اما بالنسبة لقسم الكتابة فهو يركز بصورة رئيسية علي قواعد اللغة الانجليزية وتركز غالبية الاسئلة علي تحسين نص معين من خلال عدة خيارات لاستبدال الجمل داخل النص او أبقائها كما هي وايضاً تشكل المقالة Eassay) ) جزء من درجة قسم الكتابة والتي هي اجبارية في الاختبار فسيكون الطالب مخير بادراج المقالة ضمن الاختبار أثناء التسجيل علي الاختبار في الموقع الالكتروني ولها درجة مستقلة عن درجة الكتابة.

وتركز الجامعات التركية علي قسمي الرياضيات والقرءاة في أعتمادها كمتطلبات للدخول والمنافسة علي مقاعد كلياتها واقسامها وحصولك علي نسبة مفاضلة عالية ,فتطلب الجامعات مجموع معين من القسمين كحد أدني لمتطلبات التقديم والدخول في منافسة المفاضلة وايضأ تقوم بتحديد حد أدني من قسم الرياضيات وخصوصأ بالتقديم علي كليات الهندسة بينما لاذكر لقسم الكتابة في متطلبات الجامعات التركية بأستثاء جامعة واحدة أو اثنين من الجامعات المنخفضة المستوي حيث طلبت تلك الجامعات درجة منخفضة كحد أدني للتقديم علي قسم الكتابة ,علماً أن جميع المعلومات الواردة في هذه الفترة تخص الاصدار الحالي من امتحان السات أما الاصدار الجديد والذي ستكون فيه درجة قسمي القراءة والكتابة شتركتين في درجة واحدة فلا يوجد اي معلومات متوفرة حول متطلبات الجامعات لهذا الاصدار.

وتتراوح المدة الزمنية المناسبة للتحضير لامتحان السات بين 4-7 أشهر ,ولتحضير امتحان السات كتب عديدة منتشرة يستخدمها الطلبة سواء للدراسة في الدورات الخاصة التي تتوفرها مجموعة أوكي تمام بهذا الاختبار او دورات في أحدي المعاهد المتخصصة في ذلك.

ولعل أبرز كتابين مستخدمين للدراسة هما :

The Official SAT Study Guide*

Barrons How to prepare for the SAT *

المصدر أوكي تمام

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى