إحصاء

في عيد ميلادها العشرين ما هي اللغات الأكثر شيوعًا على ويكيبيديا

أصبحت الموسوعة الإلكترونية ويكيبيديا متاحة على الإنترنت منذ عشرين عامًا في 15 كانون الثاني يناير 2001. ومنذ ذلك الوقت أصبحت مرجعًا لا غنى عنه للعالم على الرغم من اعتمادها على عمل المتطوعين للبحث في المقالات وتحريرها فقط، حتى وصل عدد المقال اليوم لأكثر من 55.6 مليون مقال بأكثر من 300 لغة.

إحصائيات مثيرة على موسوعة ويكيبيديا

يوجد ستة مدراء و 176 مستخدمًا نشطًا مسؤولون حاليًا عن ما يقرب من 5.5 مليون مقال في لغة Cebuano، وهي لغة محلية في الفلبين، وللمقارنة، فإن اللغة الإنجليزية وهي الأكبر على المنصة لديها 1113 مشرفًا وحوالي 126000 مستخدم نشط، وبعدد إجمالي 6.2 مليون مقال.

قد يعجبك أيضًا الكلمة الأكثر بحثاً في ويكيبيديا

من المسلّم به أن Cebuano Wikipedia قد حصلت على بعض المساعدة في الوصول إلى أعلى عشر لغات، وفقًا لتقرير Vice فإنّ معظم مقالات Cebuano هي عمل روبوت ترجمة،وقد رُفض اقتراح عام 2017 لإغلاق Cebuano Wikipedia بسبب محتواها المترجم آليًا من قبل المسؤولين لأنه لم ينتهك أي سياسة من سياسات ويكيبيديا.

وفقًا لإجابة جوش ليم أحد أشهر الكتّاب في Quora، تم إنشاء ويكيبيديا باللغة الفلبينية عندما كان المسؤولون يحاولون التفوّق على بعضهم البعض من خلال نشر مقالات أكثر من اللغات المحلية الأخرى. حيث وصلت لغة الواري واري وهي إحدى اللغات المحلية أيضًا في الفلبين إلى المرتبة 11 من أكثر اللغات شيوعًا على Wikipedia على الرغم من وجود 3 مشرفين فقط، ويتكلّم بهذه اللغة 3 ملايين شخص.

ما هي سلبيات عمل الروبوتات في ترجمة ويكيبيديا؟

الممارسة القائمة على الروبوتات التي يطلق عليها اسم “إغراق المقالات” لها عيوب واضحة حيث لا يمكن تحسين الترجمات، كما تُعطى الأولوية الدولية على المحتوى المحلي أي إنّ غالبية المقالات لا تمتّ للبلد الذي كُتبت المقالات بلغته لأنّ المحتوى الأصيل أساسًا غير موجود، ومع ذلك بالنسبة للمتحدث ذي القدرة المحدودة في اللغة الإنجليزية، فإن “خدمة” الترجمة قد تزيل العوائق التي تحول دون الوصول إلى المعرفة.

هل تعبّر ويكيبيديا عن محتوى الإنترنت؟

بالطبع لا يعبّر محتوى ويكيبيديا عن محتوى الإنترنت، فكما رأينا في الفقرات السابقة تحتل المركز الثاني لغة فلبينية محلية بفارق كبير جدًا عن الفرنسية والإسبانية اللتان تحتلان المركزين الخامس والتاسع على التوالي، ومعروف أنّ عدد الناطقين بهاتين اللغتين كبير جدًا، وهذه ليست المفارقة الوحيدة هنا، مثلًا ويكيبيديا مصري التي لديها 1.18 مليون مقالة تحتل المركز الرابع عشر، بينما لدى ويكيبيديا عربية 1.09 مليون مقال في المركز السادس عشر، كذلك فإنّ المركز الثالث هو بحوزة ويكيبيديا السويد برصيد ثلاثة ملايين ونصف مليون مقال أي مقال لكلّ ثلاثة مواطنين سويديين.

اقرأ أيضًا اللغات الأكثر استخدامًا في العالم في 2019

الوسوم

اترك تعليقاً