مدونة ملحوظة

مدوّنة شخصيّة لـ راغب بكريش – مقالات في الرياضيات والإحصاء والتربية

ما هو الخيار الأفضل لمواصلات إسطنبول
أجوبتي في كورا Quora

ما هو الخيار الأفضل للاشتراك الشهري في المواصلات في إسطنبول للمقيم الجديد هناك؟

ليس لديك الكثير من الخيارات، لا وليس لديك القليل، لديك خيار واحد فقط هو بطاقة اسطنبول istanbul kart

MAvi kart

لهذه البطاقة العديد من الميزات

أولا تتيح لك دفع أجرة الركوب في كل وسائل المواصلات التي تشغّلها بلدية إسطنبول بحيث تستفيد من شرائح التخفيض عند ركوب عدة مواصلات متتالية.

تستطيع الدفع بواسطتها في باصات القطاع الخاص التي تعمل على الخطوط الرسمية داخل إسطنبول.

تدفع لباصات مطار إسطنبول الدولي

تدفع بواسطتها للدخول إلى دورات المياه بواسطتها، وكذلك تدفع لماكينات شراء المياه المعبأة.

الميزة الأهم للبطاقة الزرقاء هي أنها باشتراك شهري 205 ليرات تركية، وفيها 180 نقطة، يجب أن تصرفها خلال شهر واحد، وتقدر قيمة النقاط الـ180 هذه لو أردت تعبئة بطاقتها بليرات لتركب نفس المشاوير التي تتيحها هذه النقاط بأكثر من 400 ليرة، فلو أنك تصرف ما معدّله 7 ليرات في اليوم فأكثر على المواصلات، فإنّ الاشتراك بالبطاقة الزرقاء هو الأفضل.

عندما تشترك بالبطاقة الزرقاء لست مجبرًا على تعبئتها كل شهر ب205 ليرات، حيث يمكنك تفعيل الباقة الشهرية أو تعبئتها بأي مبلغ آخر، أو الاثنتين معًا، أي الباقة والرصيد من الليرات، لكن ما الفائدة من الرصيد في حال اشتركت بباقة شهرية؟ لأنك تضطر أحيانًا للدفع عن صديق يرافقك، أو للدفع لأمور أخرى ليست ركوب المواصلات، هنا لا يمكنك صرف نقاط الباقة إلا بشكل شخصي وعلى المواصلات.

ميزة مهمة هي أنّ هناك تطبيق للموبايل[2] يرافق هذه البطاقة وتستطيع من خلاله تعبئة رضيد فيها عبر الدفع الإلكتروني وكذلك يمكنك الاستعلام عن الرصيد الخ.

مؤخرَا أضيفت ميزة جديدة مهمة بعد الكورونا وهي امكانية الدفع عبر الموبايل والتطبيق دون الحاجة لإخراج البطاقة من المحفظة.

يُذكر أنّ إسطنبول تحوي أكبر عدد من المواصلات المتنوعة في مدينة واحدة هي: الحافلات العادية، المترو (قطار يسير بسرعة كبيرة في الأنفاق)، الترام (قطار خفيف يسير على وجه الأرض)، المتروبوس (حافلة طويلة تسير في مسار خاص منتصف الطريق بسرعة توازي سيارة الإسعاف)، السفن (يوجد داخل إسطنبول خليج ومضيق البوسفور وعدة جزر)، التلفريك (صندوق معلق على الحبال بين تلتين)، وجميع هذه المواصلات يمكن الدفع فيها بواسطة بطاقة إسطنبول، إضافة لوسائل أخرى يجب الدفع فيها نقدًا هي: الدلمش، والميني بوس، وطبعًا التاكسي وهنا يوجد العديد من التطبيقات شبيهة بأوبر التي تستطيع الدفع لها كاش أو بواسطة بطاقة بنكية.

متروبوس اسطنبول

متروبوس اسطنبول، على أحد جسور المدينة، لاحظ كيف أنّ مساره معزول عن مسارات السيارات مهما كان الازدحام شديدًا فإنّ المتروبوس لا يتأثّر، حتى سيارات الشرطة والإسعاف لا تدخل إلى مسار المتروبوس.
مصدر الصورة Istanbul mayor announces 24-hour public transport to start on August 30 – IPA NEWS

مصادر
https://www.istanbulkart.istanbul/anasayfa
https://www.istanbulkart.istanbul/istanbulkart-mobil

لقطة شاشة لإجابي في موقع كورا - اضغط على الصورة لتذهب إلى الإجابة الأصلية
لقطة شاشة لإجابي في موقع كورا – اضغط على الصورة لتذهب إلى الإجابة الأصلية

اترك ردا

مدرّس رياضيّات مدوّن سوري