التعليم الإلكتروني

كل ما يلزم المدرّس للتعليم عن بُعد

التقنيات اللازمة لتسجيل درس بالفيديو وبثه أونلاين

يكتسب التعليم عن بعد أهميةً متزايدة يومًا بعد يوم، وقد أصبحت هناك جامعات تعتمد كليًا على التعليم عن بعد، بما في ذلك الامتحانات وإصدار الشهادات.

بالطبع لا يمكن الدراسة عن بعد لأي فرع من فروع العلوم، لكن يمكن لجميع العلوم أن تعتمد ولو بنسب متفاوتة على التعليم عن بعد، بينما لا يمكنها الاستغناء عن أجزاء عملية ومهمة كالتدريب العملي في المشافي والمصانع.

بكلّ الأحوال فإنّ الجامعات والمؤسسات التعليمية الكبرى لديها كافة التجهيزات والكوادر المؤهلة لهذا النوع من التعليم، ومقالنا هذا موجّه لفئة المعلمين في التعليم التقليدي والذين يريدون التوجّه للتعليم الإلكتروني، خاصّة معلّمي المدارس المتوسّطة والثانوية.

قبل البدء بأيّة خطوة عليك سؤال نفسك السؤال المهمّ التالي: هل الطلاب مستعدون نفسيًا وتقنيًا لهذه الخطوة؟

الاستعداد النفسي يكون بالاقتناع بأهمية وفائدة هذا النوع من التعليم، وعدم اعتباره نوعًا من اللعب أو التسلية، فهو يعتمد على الإنترنت لكنه يختلف عن تصفح الإنترنت، كما أنّه يتطلب التواصل وممارسة بعض النشاطات الافتراضية والدخول في غرف دردشة مخصّصة لهذا الغرض لكنه يختلف عن غرف الدرشة والتعارف الترفيهية.

أما الاستعداد التقني فهو في غاية الأهمية وكثير من الناس الذين يعيشون غارقين في الإنترنت وقد أصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزّا من حياتهم، يظنّون أنّ هذا الوضع طبيعي بل افتراضي لجميع البشر، بينما هناك أعداد كبيرة جدًا من الناس لا يستخدمون الإنترنت أو إنهم لا يعلمون بكلّ ما يجري في هذا العالم، كما أنّ الولوج للإنترنت يتطلب معرفة تقنية بالحدّ الأدنى، كاستخدام البريد الإلكتروني، ويتطلب الجهاز المناسب وهو إما الحاسوب أو الهاتف الذكي، وكل منهما يشكل عبء مالي ثقيل لذوي الدخول المحدودة.

قد يتطلب التعليم عن بعد أيضًا أجهزة أخرى غير الأجهزة الكلاسيكية (الكومبيوتر أو الموبايل) فمثلًا قد يتطلب وجود طابعة لطباعة بعض الواجبات وحلّها ورقيًا، ثم وجود ماسح ضوئي (سكانر) لإعادة إرسال الواجبات بعد حلها للمدرّس، وقد يتطلب سمّاعات ومايكروفون لتسجيل بعض الواجبات بصوت الطالب، كلّ هذا يجب أن يُراعى قبل البدء بمشروع التعليم عن بعد.

والآن سأتكلّم عن المتطلبات التقنية اللازمة للمدرّس كي يدخل عالم التدريس عن بعد.

سواء كنت تودّ بثّ الدروس بشكلٍ مباشر أم كانت دروسك مسجّلة فأنت بحاجة لبرنامج لتسجيل ما يجري على سطح الشاشة، لأنّك لو كنت تريد بثّ الدروس مباشرةً فلا بدّ لك من الاحتفاظ بنسخة منها.

تسجيل فيديو لسطح المكتب

هناك العديد من برامج تسجيل سطح المكتب أشهرها Camtasia وهو برنامج ضخم يحوي الكثير من خيارات تحرير الصوت والصورة، سعره 250 دولار تُدفع لمرة واحدة لكلّ مستخدم. ويحتاج هذا البرنامج جهاز كومبيوتر بقدرات عالية، كما أنّه يستغرق وقت طويل في حفظ المفات بعد تسجيلها وتحريرها.

البرنامج الثاني لتسجيل سطح المكتب والذي أستخدمه أنا هو snagit وهو أخف من البرنامج السابق وأسرع ولا يتطلب وقتًا طويلًا في الحفظ كما أنه أسهل استخدامًا بالإضافة إلى أنّه أرخص فسعره 50 دولار لمرة واحدة.

snagit
snagit

والبرنامج الثالث بنفس الخصوص هو faststone capture وهو أيضًا برنامج خفيف وسهل الاستخدام ولا يرهق الكومبيوتر كما أنّه الأرخص من بين هذه البرامج بسعر 20 دولار فقط.

قلم الكتابة على الشاشة

الآن بعد الحصول على برنامج تسجيل الشاشة، يجب أن نحصل على أداة الكتابة على الشاشة، ولدينا عدّة خيارات أيضًا، أسهلها هو فتح برنامج الرسام الافتراضي في ويندوز والكتابة على صفحة بيضاء، أما لو كان الشرح يتمّ على ملف PDF فيمكن استخدام أي برنامج لتحرير ملفات pdf والكتابة فوق الملف، من هذه البرامج Foxit Reader وهو برنامج رائع ومجاني لاستعراض ملفات الكتب الإلكترونية، لكني أستخدم برنامجًا أخف وأبسط، وهو microsoft edge في الحقيقة هو ليس مستعرض للكتب الإلكترونية بل هو مستعرض الإنترنت الافتراضي من شركة مايكروسوفت لكن فيه ميزة مخبأة وهي إمكانية الكتابة فوق ملفات pdf.

أما الخيار الأوسع والأفضل والذي يعمل بكل الظروف ومع كل البرامج وبلا استثناءات ولا يهمّ ما هي الخلفية التي تكتب عليها سواء كانت ورقة أو سطح المكتب أو فيديو ..الخ هو القلم الإلكتروني epic pen وهو بسعر 25 دولار ويمكن الحصول على نسخة مجانية مدى الحياة بميزات محدودة.

البرنامج الأشمل ActivInspire للكتابة والرسم والتسجيل

يُعدّ برنامج ActivInspire أشمل برنامج يؤدّي أغراضَا متعدّدة في آنٍ معًا، فهو يحوي الكثير من أدوات الرسم وخصوصًا الأشكال الهندسة إضافةً لأدوات الهندسة كالمسطرة والفرجار والمنقلة التي تساعد على رسم الأشكال الهندسية في الرياضيات كما يمكن الكتابة في أكثر من لوحٍ معًا والتنقل بينها، ويتضمّن أداةً لكتابة الملاحظات وأداة لتحويل الكتابة اليدوية إلى كتابة آلية والميزة الأهم فيه هي أنه يمكن تسجيل فيديو لسطح المكتب بنفس البرنامج أو أخذ لقطات ثابتة لمنطقة محددة أو لكامل الشاشة.

القلم والورقة الإلكترونية

لكن كلّ هذه البرامج تحتاج لجهاز الكتابة الإلكتروني وهو الإضافة الوحيدة التي تلزم من الأجهزة، فجميع الإضافات السابقة كانت برمجيات، ولهذا الجهاز خيارات كثيرة جدًا وواسعة، يمكنك اختيار ما يناسبك منها خاصة بحسب السعر، فهناك تفاوت كبير بالأسعار بسبب الميزات الجانبية المرافقة لها، لكن جميع تلك الميزات لا تهمنا كمدرسين، بل تفيد الرسامين ومصممي الجرافيكس، لذا اختر الجهاز الذي يناسب ميزانيتك، ومن تجربتي فإنّ الجهاز ذي القياس  6×3.75 إنش هو الأفضل لأنّ الأجهزة ذات الحجم الأكبر ترهق اليد أثناء الكتابة أما الأجهزة الأصغر فهي متعبة بسبب عدم الدقة. وسأرفق مثالًا للجهاز الذي أستخدمه وهو Star G640S وسعره 40 دولار.

Star G640S Android
Star G640S Android

الآن أنت جاهز لتسجيل الدروس ورفعها إلى يوتيوب أو فيسبوك أو أي منصة أخرى.

برنامج البث المباشر

لكن لو أردت إجراء بث مباشر على فيسبوك أو يوتوب ولم تكن ترغب بتصوير طاولتك أو اللوح بالكاميرا العادية إنما تريد بثّ ما يجري على سطح المكتب، فأنت بحاجة لبرنامج إضافي وهو OBS Studio وهو برنامج بخيارات واسعة جدًا تتيح لك بث فيديو مباشر لصفحتك أو لأكثر من صفحة على فيسبوك وكذلك يتيح لك جدولة البثّ أو إيقاف البث أوتوماتيكيًا والكثير من الميزات، لكن العمل عليه يحتاج شرح مطول لذا أوجّهك إلى هذا الشرح من يوتيوب.

OBS Studio
OBS Studio

الصف الافتراضي

أيضًا توجد العديد من الخيارات لكن سأتحدّث عن أهمّها وأسهل وأشهرها على الإطلاق وهو مجاني تمامًا، وهو google hangouts ولا تحتاج سوى لتسجيل دخولك عبر حسابك في Google إلى الخدمة وإجراء مكالمة فيديو ثمّ إرسال الرابط لمجموعة الطلاب، ويتيح لك عدة خيارات بالنسبة للمساركة، فتستطيع مشاركة ما يظهر أمام كاميرا جهازك أي صورتك، أو مشاركة سطح المكتب، أو مشاركة نافذة محددة من النوافذ المعروضة على جهازك، وعيب هذه الخدمة الوحيد أنّها لا تسمح بدخول أكثر من 10 أشخاص معًا، ويمكنك التغلّب على هذه المشكلة بفتح متصفح إنترنت ثانٍ وإجراء مكالمة جماعية أخرى بنفس الخطوات السابقة لتضم عشرة آخرين.

google hangouts
google hangouts

من الواضح أنّ كلّ البرامج والتجهيزات المذكورة أعلاه خاصّة بالعمل على الكومبيوتر، لكن من أكثر الأسئلة شيوعًا هو هل بإمكاننا عمل نفس المر من الموبايل إذا لم يكن الكومبيوتر متوفرًا؟ الجواب الجميل لهذا السؤال نعم، لكن بالتأكيد لن تكون النتيجة بنفس جودة العمل على الكومبيوتر وبكل الأحوال فهذه الأدوات اللازمة.

الأدوات اللازمة لتسجيل درس أونلاين عبر الموبايل فقط

تطبيق تسجيل فيديو شاشة الموبايل

هناك الكثير من التطبيقات التي تقدّم هذه الخدمة، وجميعها مأجورة، لكن يمكن العمل عليها مجانًا مع القبول بوجود شعار البرنامج في إحدى الزوايا، والتطبيق الأفضل من وجهة نظري والذي أعمل عليه هو mobizen وهو أشهر برنامج في هذا المجال ويستخدمه ملايين المستخدمين حول العالم ولديه تقييم عال في متجر جوجل للتطبيقات، اضغط هنا لتحميله.

تطبيق الكتابة على شاشة الموبايل

أيضًا يتوفّر عدد كبير من التطبيقات التي تعطي هذه الخدمة وأنا أستخدم هذا التطبيق Draw on Screen الذي يحوي الكثير من الخيارات كتغيير لون الخط والتحكم في عرضه، حمله من هنا.

مع العلم أنّ أجهزة الكتابة الإلكترونية التي تستخدم للكومبيوتر يمكن وصلها بالموبايل والكتابة عبرها حيث تسهّل العمل لأنّ رقعة الكتابة أكبر من شاشة الموبايل كما أنّ القلم يعطي راحة وديناميكة أكبر.

تسجيل درس أونلاين من الموبايل
تسجيل درس أونلاين من الموبايل

بقي شيء أخير ومهمّ جدًا وهو تجهيز الاختبارات، وهذا الموضوع قصّة أخرى منفصلة تحتاج أدوات مختلفة اقرأ عنها في هذا المقال

للحصول على البرامج المذكورة أعلاه اضغط على اسم البرنامج فيوجّهك الرابط إلى الموقع الرسمي لكلّ منها، ولم أرفق أيًا من هذه البرامج لأنّها مأجورة، بينما توجد نسخ مقرصنة في الكثير من المواقع، لا يمكننا رفعها هنا منعًا للوقوع في مشاكل قانونية مع أصحابها، ومن يريد الحصول على نسخ مقرصنة يمكنه ذلك بسهولة بالبحث في مواقع البرامج المقرصنة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق