عالم التقنية والابتكار
تاريخ

أعمار الدول الإسلامية وأهم إنجازاتها

‏الخلافة الراشدة ٣٠
‏الدولة الأموية ٩١
‏الدولة العباسية ٥٢٤
‏الدولة المملوكية ٢٧٥
‏الدولة الغزنوية ٢٢٣
‏الدولة الغورية ٦٩
الدولة الأموية الأندلسية ٢٨٤
‏دولة الأغالبة ١٠٩
‏دولة المرابطين ٩٣
‏دولة الموحدين ١٤٨
‏الدولة العثمانية ٦٢٤

الدولة الأموية كانت البذرة التي ظهرت منها شجرة النمو الحضاري والعسكري وأكثر الدول في الفتوح وأكبر دولة من حيث المساحة وهذا بفضل بقايا الصحابه والتابعين.
.
#الدولة_العباسية أكثر الدول الإسلامية تقدما حضاريا وإكراما للعلماء والأدباء والشعراء وإنشاء المدارس والمستشفيات.
.
#الدولة_الأموية في الأندلس خيرة دول الإسلام في #الأندلس بلغت أوج عظمتها وأبهتها من الناحية السياسية والحضارية والعمرانية والعسكرية.
.
#الدولة_الغزنوية فتحت شمال الهند ونصف كشمير وفتحت بلادًا شاسعة، وكان سلطانها#محمود_بن_سبكتكين من أعظم الفاتحين في التاريخ حتى قال المؤرِّخون إن فتوحه تعدل في المساحة فتوح الخليفة #عمر_بن_الخطاب.
.
#الدولة_السلجوقية دكت جيوش قائد الروم رومانوس والذي حشد جيشاً تعداده ٢٠٠ ألف جندي ليتقدم نحو ديار المسلمين وانتهت المعركة بأسر قائد الروم وانتصار المسلمين وانتزعوا منهم أعظم ممتلكاتهم في آسيا الصغرى وفتحوا الأناضول وأعادوا للخلافة العباسية هيبتها.
.
الدولة الأيوبية حررت #القدس وأذاقت الجيوش الصليبية كأس الذل ومرارة الهزائم.
.
‏دولة الأدارسة نشرت الأسلام في غرب قارة إفريقيا.
.
دولة الأغالبة فتحت صقلية.
.
دولة #المماليك يكفي أنها أنقذت العالم الاسلامي بإنتصارهم العظيم على جيش المغول المتوحش بعد أن دمروا مدن العالم الإسلامي، حيث سقطت الدولة الخورازمية بيد المغول ثم تبعها سقوط بغداد واستبيحت المدينة وقُتل الخليفة المستعصم بالله وسقطت الخلافة العباسية ثم تبع ذلك سقوط جميع مدن الشام وفلسطين.
.
ودولة ‏#المرابطين و #الموحدين وقفوا في وجه الحملات الصليبية في الأندلس وأمدوا في عمرها قرون، وكانت القوة البحرية لدولة المرابطين في القرن ١٢٢ميلادي تتكون من عشرة أساطيل باسطة سيطرتها على وسط وغرب البحر المتوسط.
.
وهاهي #الدولة_العثمانية الفتيّة اقتحمت #القسطنطينية ودكت الحصون على رؤوس الروم وجعلت منها عاصمة الخلافة الإسلامية ثم توغلت بجيوشها في قلب أوربا حتى وصلت إلى فيينّا وظلت حامية لبلاد المسلمين من الغزو الصليبي لعدة قرون.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى