عالم التقنية والابتكار
إحصاء

كيف تغير الإنفاق العسكري منذ عام 2009

احتفلت الصين بـ 70 عامًا من حكم الحزب الشيوعي من خلال تنظيم عرض عسكري ضخم في ميدان تيانانمين أمام الزعماء السابقين والحاليين. على الرغم من أن الاحتجاجات في هونغ كونغ طغت عليها إلى حد ما ، إلا أنها سمحت للصين بعرض إنجازاتها التكنولوجية وبراعتها العسكرية الجديدة. شارك 15000 جندي في المسيرة ترافقهم الدبابات وقطع المدفعية والصواريخ البالستية ذات القدرة النووية.

زادت الصين من استثماراتها في جيشها في السنوات الأخيرة حيث سعت إلى استبدال معداتها السوفياتية التي عفا عليها الزمن وتحويل جيش التحرير الشعبي إلى قوة حديثة بحلول عام 2049. وحدث دافع التحديث في نفس الوقت الذي كانت فيه الولايات المتحدة غارقة في حربين شرستين في العراق وأفغانستان.

على الرغم من أن أي بلد لم يقترب من النفقات العسكرية الأمريكية التي بلغت 649 مليار دولار العام الماضي (كانت الصين في المرتبة الثانية بمبلغ 250 مليار دولار)، فقد حققت بكين أعلى زيادة في أي بلد إلى حد بعيد بين عامي 2009 و 2018 ، وفقًا لما ذكره تقرير سيبري.

خلال هذا الإطار الزمني زادت الصين من إنفاقها بنسبة 83 في المئة، ويمكن رؤية نتائج ذلك في شوارع بكين خلال العرض.

حتى المملكة العربية السعودية التي كانت تنفق الكثير على شراء المعدات العسكرية لسنوات، فقد زاد إنفاقها العسكري بنسبة 28 في المئة فقط خلال نفس الفترة.

كما أن روسيا منخرطة في حملة التحديث هذه حيث زاد إنفاقها بنسبة 27 في المئة منذ عام 2009.

اقرأ أيضًا عُمان الأولى وسوريا الثالثة في الإنفاق العسكري! تعرّف على ترتيب بلدك

وفي الوقت نفسه انخفض الإنفاق العسكري الأمريكي بنسبة 17 في المئة على مدار العقد الماضي ، وهو اتجاه هبوطي يحرص الرئيس ترامب على وقفه وسط الضغط من أجل التوسع في وجه كل من بكين وموسكو.

كيف تغير الإنفاق العسكري منذ عام 2009
كيف تغير الإنفاق العسكري منذ عام 2009

اقرأ أيضًا السعودية تزيد من الإنفاق على التسليح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى