الرياضياتتعليمجامعات تركيةيوس YÖS

ما هو امتحان “يوس”؟

ما هو امتحان “يوس”؟

يُعدّ امتحان “يوس” (وهي اختصارًا لعبارة امتحان القبول للطلبة الأجانب) الامتحان الأهمّ في مسيرة الطالب السوري في تركيا سواء كان مقيمًا أمْ لاجئًا، لأنّه سيحدّد الفرع الجامعي الذي سيدرسه الطالب وذلك بالاستناد للدرجة التي سينالها في هذا الامتحان.

حيث يلزم للدخول إلى أيّة جامعة حكوميّة في تركيا اجتياز امتحان القبول الخاصّ بها، وتقيم كلّ جامعة امتحانها على حدة، وتصدر جدولًا فيما بعد يحدّد المعدّل المطلوب لدخول كلّ فرع وكلّ كلّيّة من كلّيّات تلك الجامعة. على سبيل المثال: جامعة إسطنبول تطلب من الطالب تحقيق معدّل 95% في امتحان “يوس” الخاصّ بها لدخول كلّيّة الطبّ، و80% لدخول كلّيّة الهندسة المعماريّة.

دراسة الـ “يوس”

اجتياز امتحان “يوس” يتطلّب مهارات خاصّة من الطالب، ولا يكفي أن يجتاز امتحان الثانوية كي ينجح في “يوس”، لأنّ اليوس له مناهج خاصّة [سيأتي وصفها فيما بعد] ويتطلّب دراسة تعادل عامًا دراسيًّا كاملًا، وهو يكافئ امتحان القبول الجامعي الأمريكي “سات”.

كيف يحضّر الطالب لامتحان اليوس؟

الدراسة الذاتيّة ليست إحدى الطرق لأنّه يحتاج لمرشد يرافق الطالب طيلة فترة الدراسة، ويدرس الطلّاب عادةً في معاهد خاصّة وتكلفة المعاهد (في مدينة إسطنبول) تتراوح بين 2000 ليرة [في إسنيورت] حتّى 2500 ليرة [في الفاتح]، هذا في المعاهد السوريّة، أمّا المعاهد التركيّة تصل كلفتها إلى 6000 ليرة مثل [متروبول، تساري ..]

ماذا يتضمّن منهج “يوس” ؟

ثلاثة كتب رئيسة هي: الرياضيّات، والهندسة، والذكاء

لكن دراسة منهج “يوس” لا تعني دراسة ثلاثة كتب فقط، حيث يصل عدد الكتب التي سيدرسها الطالب في نهاية عامه الدراسي إلى عشرة كتب [ويمكن أن تصل حتى عشرين كتابًا حسب مقدرة الطالب] تتوزّع على أكثر من سلسلة وعلى عدّة مستويات.

ما هي السلاسل المتوفّرة؟ وما هي كتبها؟

أشهر سلسلتي تحضير لامتحان “يوس” هما: متروبول، بوزا

لدى كلّ منهما الكتب التالية: رياضيّات1، رياضيّات2، ذكاء، هندسة، امتحانات تجريبيّة

ولدى متروبول (وهي الشركة الأعرق في هذا المجال) كتب تتميّز بها مثل: بنك أسئلة الرياضيّات الشامل، بنك أسئلة على جزأين، بنك أسئلة ذكاء، امتحانات تجريبيّة للذكاء فقط، بنك أسئلة للمراجعة.

وهناك سلاسل أقلّ شهرة، مثل: سلسلة كتب معهد تساري، سلسلة بنوك الأسئلة لمعهد جاغداش.

من يدرّس منهاج “يوس”؟ وكم عدد الساعات اللازمة؟

يحتاج منهج يوس 300 ساعة ويدرّسه مدرّسو الرياضيّات، حيث إنّ مستوى الرياضيّات فيه يكافئ مستوى الثانويّة، لكنّه يحتاج لحلّ الكثير من التمارين والتدرّب على سرعة الحلّ لأنّ وقت الامتحان قصير.

يمكن أن يدرّس المنهج مدرّس واحد (للموادّ الثلاثة) ويمكن أن يُقسَم بين مدرّسين اثنين، الأوّل للرياضيّات (150 ساعة) والثاني للهندسة والذكاء (150) ساعة.

يحتاج عشرة ساعات أسبوعيًّا على الأقلّ، حيث يتمّ تخصيص الشهر الأخير للامتحانات التجريبيّة الشاملة.

يتمّ إجراء امتحانات شهريّة أو نصف شهريّة طيلة فترة الدراسة، وهذه الامتحانات تحتاج من المدرّس التحضير والتصحيح فقط ولا تحتاج للمراقبة، أي يمكن إجراؤها دون الحاجة لوجود المدرّس أو مراقب.

لقراءة مقالات أخرى عن امتحان يوس في تركيا اضغط هنا

هل يمكن دراسة اليوس أونلاين؟

نعم يمكن ذلك لكن لا ننصح بالاعتماد على الفيديوهات المنتشرة على يوتيوب بدون الالتزام مع مدرّس معيّن أو منصّة واحدة، بل يجب الالتزام بأحد المنصّات التي توفّر تواصل مباشر مع الأستاذ وتهيّئ جوّ افتراضي شبيه بجوّ الصفّ إضافةً للاختبارات التجريبيّة.

للاطلاع على مثال، قائمة من مركز الخوارزمي 

زر الذهاب إلى الأعلى