اقتصادتقنيةثقافة

رخصة المشاع الابداعي

رخصة المشاع الإبداعي Creative Commons

أنواع رخصة المشاع الإبداعي

– المنتج بدون حقوق ملكية: ويرمز له بالرمز “CC0” تستطيع استخدام المنتج كما لو أنك أنت صانعه، وهو أقرب ما يكون للمنتج الذي يخضع للملكية العامة.

– المنتج المحفوظ نسبه: ويرمز له بالرمز “CC BY” تستطيع استخدام المنتج بتعديله أو الإضافة عليه، وتستطيع كذلك توزيعه وتمكّنك الرخصة من استخدام المنتج للأغراض التجارية وغير التجارية، والشرط الوحيد هو نسبة العمل لمالكه أو صانعه فقط. ((مزيد من المعلومات والتفاصيل عن هذه الرخصة في الأسفل))

– المنتج المحفوظ نسبه وكل إضافة عليه تخضع لنفس رخصة اﻷصلي: ويرمز له بالرمز “CC BY-SA” كما في الفقرة السابقة تستطيع توزيعه مع نسبه لمالكه وتستطيع الإضافة والتعديل عليه واستخدامها للأغراض التجارية وغير التجارية طالما أن المنتج الجديد النائج من التعديل والإضافة على المنتج اﻷصلي يتبع نفس رخصته أي قابل للتوزيع مع نسبه لمالكه.

– المنتج المحفوظ نسبه وغير مسموح بالتعديل عليه: ويرمز له بالرمز “CC BY-ND” وتستطيع إعادة توزيع المنتج طالما أنك تنسبه لمالكه وغير مسموح بالتعديل عليه.

– المنتج المحفوظ نسبه ولا يسمح باستخدامه تجاريًا: ويرمز إليه بالرمز “CC BY-NC” وتستطيع الإضافة والتعديل على المنتج ﻷغراض غير تجارية وبشرط معرفة مالكه، مع نسب العمل للمالك، ولا يشترط عند عمل تعديل أو إضافة على المنتج أن يأخذ المنتج الجديد نفس رخصة اﻷصلي.

– المنتج المحفوظ نسبه والتعديل والإضافة عليه تأخذ نفس ترخيص اﻷصلي وغير مخصص للأغراض التجارية: ويرمز إليه بالرمز “CC BY-NC-SA” ، تستطيع توزيع المنتج، والإضافة والتعديل عليه ﻷغراض غير تجارية طالما أنك تنسب العمل للمالك، والمنتج الجديد الناتج عن التعديل على اﻷصلي يتبع نفس رخصة اﻷصلي.

– المنتج المحفوظ نسبه وغير مسموح تعديله وغير مخصص ﻷغراض تجارية: ويرمز له بالرمز “CC BY-NC-ND” وتعتبر هذه الرخصة هي اﻷكثر تقييدا، من بين أنواع المشاع الإبداعي، فهو فقط يتيح لك استخدام وتوزيع المنتج، بدون التعديل عليه، ولغير اﻷغراض التجارية، مع نسبه لمالكه، وكل ذلك فقط بعد علم المالك.

وهذه بعض التفاصيل عن الرخصة CC BY

نَسب المُصنَّف 3.0 غير موطَّنة (CC BY 3.0)

هذا ملخص قابل للقراءة بسهولة من النص القانوني (اقرأ النص الكامل).

لك مطلق الحرية في:

  • التعديل — المزج، التحويل، والإضافة على العمل.
  • لأي غرض، بما في ذلك تجارياً.
  • لا يمكن للمرخِّص إلغاء هذه الصلاحيات طالما اتبعت شروط الرخصة.

بموجب الشروط التالية:

  • منع القيود الإضافية — يجب عليك ألا تطبق أي شروط قانونية أو تدابير تكنولوجية تقيد الآخرين من ممارسة الصلاحيات التي تسمح بها الرخصة.

ملاحظات:

مصادر
مدونة ملحوظة
https://soundeals.com/topic/5
https://creativecommons.org/licenses/by/3.0/legalcode
https://creativecommons.org/licenses/by/3.0/deed.ar#
https://www.raghebnotes.com/?p=1201
الوسوم

اترك تعليقاً

إغلاق