الرئيسية / المنح التعليمية / دورة تربوية للمدرّسين في مراكز التعليم المؤقت 2016 (مع نماذج أسئلة)

دورة تربوية للمدرّسين في مراكز التعليم المؤقت 2016 (مع نماذج أسئلة)

كثُر الحديث عن الدورة التربويّة التدريبية للمدرّسين الذين يدرّسون والذين سيدرّسون في المراكز التعليمية المؤقتة لعام 2016 في تركيا والمخيّمات الحدوديّة.

سنوجز المعلومات حولها بالنقاط التالية: مدوّنة ملحوظة

1- تجري الدورة منظّمة اليونسيف بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية في الجمهوريّة التركيّة، و بتمويل كامل من اليونسيف.

2- مدّة الدورة 90 ساعة تمتدّ على أسبوعين. مدوّنة ملحوظة

3- بعد دراسة تكاليف الدورة تبيّن أنّها مرتفعة جدّاً إذا ما أُجريت لجميع المدرّسين، فقرّر المسؤولون عنها إجراءها بالشكل: اختيار مدرّسين اثنين من كلّ مدرسة وجمعهم في قونية وتدريبهم على أيدي دكاترة ومختصّين محترفين، و هم بدورهم يعودون إلى ولاياتهم ويدرّبون زملاءهم بنفس الطريقة.

3- أجريت الدورة الأولى في قونية لـ 550 مدرّس من الولايات الجنوبيّة إضافة للمخيّمات.

4- عاد المدرّسون الذين أنهوا تدريبهم في قونية إلى ولاياتهم (و قد أصبح اسمهم “مدرّبين”)

5- تمّت دعوة المدرّسين الذين يعملون في مراكز التعليم المؤقتة وبعض المدرّسين ممّن سجّلوا شهاداتهم في مديريّات التربية التركية لحضور الدورة التي بدأت بالفعل في الولايات الجنوبيّة و المخيّمات و قد أُقيمت مراكز للدورات في كلّ بلديّة لعدّة مراكز معاً.

6- انتشرت صورة تظهر عدد كبير جدّاً من المدرّسين في إحدى الدورات وقد ذُيّلت بعناوين مخيّبة وتدعو لليأس من قبيل (الملل يخيّم على المدرّسين في الدورات التربويّة).

ازدحام أثناء خروج المدرّسين في استراحة
ازدحام أثناء خروج المدرّسين في استراحة – مخيّم أورفة

بعد البحث في الأمر تبيّن أنّ هذه الصورة من أحد مخيّمات اللاجئين، وقد حضر حوالي 380 مدرّس الدورة في خيمة كبيرة ولديهم محاضر واحد وبلا وسائل مساعدة سوى مكبرات صوت.

و الحال في المخيّمات الأخرى ليس أفضل حالاً، في أحد المخيّمات أيضاً يحضر الدورة 200 مدرّس بنفس الظروف. مدوّنة ملحوظة

7- أمّا عن داخل تركيا فالوضع أفضل بكثير، حيث تجري أغلب الدورات في مدارس تركيّة وهي مجهّزة أساساً بوسائل عرض وقاعات نظيفة وفي بعض الأحيان لديهم مراوح وقد تصل إلى المكيّفات.

من داخل إحدى قاعات مرسين
من داخل إحدى قاعات مرسين
دورة4
من داخل إحدى قاعات أورفة

8- لم يتقاضى المدرّبون حتّى الآن قرشاً واحداً من أيّة جهة. مدوّنة ملحوظة

9- تعادل الشهادة الممنوحة في نهاية الدورة شهادة دبلوم تأهيل تربوي وهي معترف بها في تركيا وبقيّة دول العالم لأنّها صادرة عن منظّمة اليونسيف. مدوّنة ملحوظة 

10- المدرّبون وهم أساساً مدرّسون في مراكز التعليم المؤقّت أغلبهم من ذوي الخبرة ولا يخلو الأمر من المحسوبيّات حيث ذهب إلى قونية بعض الإداريين الذين لا يتقنون التدريس، لكن هذا الأمر ليس عامّاً وليس من العدل اتّهام المدرّبين بأنّهم عديمي الخبرة.

أمّا عن الدكاترة الذين يدرّبون المدرّبين فهم على درجة عالية من الخبرة وهم أتراك ويدرّسون في الجامعات التركيّة ولا صحّة لما جرى تداوله من أنّهم عديمي الخبرة. مدوّنة ملحوظة

11- جرى توزيع المنهج المطلوب للامتحان بشكل كتاب من 472 صفحة يحوي موادّ الدورة الأربعة و التي تحدّثنا عنها في مقال سابق من هنا.مدوّنة ملحوظة

حمّل نموذج للأسئلة الواردة في الامتحان من هنا.

حمّل نموذج أسئلة محلول من هنا

المصدر مدوّنة ملحوظة.

اقرأ أيضاً مناهج دورة أنطاليا 

 

 

اترك تعليقاً