عسكري

نفقات دول الناتو على التسليح

أتم الناتو 70 عامًا الخميس الماضي. تم تشكيل التحالف العسكري الحكومي الدولي بعد الحرب العالمية الثانية بين الولايات المتحدة وكندا ودول أوروبا الغربية ، لكنه نما ليشمل جزءًا كبيرًا من أوروبا. كان هدفها الأولي هو كبح النفوذ السوفيتي في أوروبا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.

في الوقت الحاضر ، تعرضت المنظمة لانتقادات من الرئيس ترامب ، الذي ينتقد الطريقة التي يتم بها تمويل التحالف. دعا الرئيس ترامب الدول الأعضاء الأخرى إلى زيادة الإنفاق الدفاعي. يتم تمويل الناتو من خلال العديد من الإيرادات: مساهمات غير مباشرة أو وطنية حيث يتطوع الأعضاء بالمعدات أو القوات ويتحملون تكلفة ذلك؛ والمساهمات المباشرة حيث يخصص كل عضو نسبة صغيرة من ميزانية الدفاع للمنظمة بناءً على إجمالي الدخل القومي (GNI)؛ ومن خلال التمويل المشترك للمشروعات الفردية حيث يمكن للبلدان المشاركة تحديد الاحتياجات وترتيبات التمويل وينفذ الناتو الرقابة السياسية والمالية للمشروع.

بالنسبة للنفقات الدفاعية الفردية لكل بلد، فإن الولايات المتحدة لديها أعلى إنفاق. في عام 2018 تشير التقديرات إلى أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 700 مليار دولار على الدفاع وهو ما يمثل حوالي 3.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وأنفقت المملكة المتحدة ثاني أكبر مبلغ من المال بميزانية دفاع تبلغ حوالي 61 مليار دولار. في حين أن المملكة المتحدة كانت بالأرقام الاسمية ثاني أعلى ميزانية دفاع في عام 2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى