الرئيسية / ملحوظات اقتصادية / لماذا الاقتصاد السلوكي ؟!

لماذا الاقتصاد السلوكي ؟!

فادي عمروش

الاقتصاد السلوكي (بالإنجليزية: Behavioral economics) هي الدراسة التي تعنى بتحليل القرارات الاقتصادية والمالية التي يتخذها كل من الأفراد والمؤسسات التي تقوم بوظائف اقتصادية بما في ذلك المستهلكون، المقترضون والمستثمرون عن طريق دراسة العوامل الاجتماعية والفكرية.

لماذا الإقتصاد السلوكي؟
عندما تسأل أحدهم في إستبيان ما عن رأيه في أمر ما أو القرار الذي سيتخذه حول موضوع ما، لن يعطيك السلوك الحقيقي الواقعي، وإنما سيعطيك إما جواباً مثالياً أو جواباً مصطنعاً، أو سيحاول تضليلك بجواب خاطئ بشكل أو بآخر.
على سبيل المثال، لو سألنا الناس كيف تفضلون شرب القهوة، سيجيب معظمهم ( وغالباً أنت أيضاً) بالجواب التالي: قهوة اسبريسو، سادة بدون سكر، غامقة، عالية التركيز ..
أليس كذلك؟ هذا الجواب سيجيبه معظم الناس لأنه الجواب المثالي للقهوة المثالية، وإذا قمنا بمثل هذا الإستبيان سنستنتج أن الناس كلّها تشرب هذه القهوة ..
ولكن عملياً ( وبشكل أدق تجريبياً) هذا خاطئ، لنغيّر اللعبة، بدل سؤال الناس، قم بدعوتهم للمختبر، وضع أمامهم عدة إحتمالات من القهوة ، قهوة مركزة ، قهوة مع حليب … الخ ..واطلب منهم شرب ما يفضلون .. ستجدهم يتوجهون للقهوة مع الحليب، وسيضعون جوابهم المثالي جانباً.
لذلك جاء الإقتصاد السلوكي، لمحاكاة سلوك الناس في المختبر وذلك من خلال الألعاب الإقتصادية والتي تتميز بوجود مكافأة مادية، وحافز فعلي للحصول على السلوك الحقيقي للمستخدم، حيث يتم الدفع له مقابل حضوره التجربة، وإعطاءه مكافأة في النهاية أيضاً، وتحفيزه لأن يقوم بسلوك حقيقي غير مصطنع.
وهكذا نحصل على نتائج مذهلة عملية في دراسات اقتصادية سلوكية تعطينا صورة واضحة عن السلوك البشري الحقيقي بعيداً عن المثاليات.

اترك تعليقاً